قال الدكتور سلطان الجابر وزير دولة والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للبترول "أدنوك" ومجموعة شركائها، إن الشركة التي تعد واحدة من أكبر شركات البترول في العالم تسعى إلى بناء شراكات استراتيجية جديدة تحقق قيمة إضافية وتدعم خطط النمو المستقبلية.

وخلال جلسة حوارية رئيسية ضمن فعاليات أسبوع "سيرا" المقام في مدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية، قال الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة، تحرص أدنوك على التعاون مع شركاء استراتيجيين قادرين على تقديم قيمة إضافية من خلال القيام بدور مكمّل لخبراتنا عبر توظيف التكنولوجيا المتطورة، وضخ الاستثمارات وفتح فرص ومجالات جديدة في أسواق الطاقة العالمية".

وعبر الجابر عن تطلع الشركة للعمل "مع شركاء لديهم استعداد للالتزام بالاستثمار في بناء شراكات متكاملة لا تقتصر على الاستكشاف والتطوير والإنتاج، بل تشمل أيضاً كافة مكونات سلسلة القيمة في النفط والغاز والمصافي والبتروكيماويات بما في ذلك الخدمات البحرية والبرية والنقل والشحن".

وأشار الجابر خلال المنتدى الذي يعد أحد أهم منتديات الطاقة في العالم إلى اتفاقيات الامتياز التي وقعتها أدنوك مؤخرا مع كل من شركة "بي بي" وشركة بترول الصين الوطنية، والشركة الصينية المحدودة للطاقة، كأمثلة على النهج الجديد لبناء نماذج ناجحة لشراكات تحقق المنفعة المتبادلة وتضيف ديناميكيات جديدة إلى القطاع.

وأوضح الرئيس التنفيذي لأدنوك أن جهود التحديث والتطوير في أدنوك "جاءت تماشيا مع رؤية القيادة في دولة الإمارات لاستشراف المستقبل وتعزيز النمو الاقتصادي وبناء اقتصاد مستدام لأجيال الغد، وبما يعزز قدرة الشركة على التكيف مع متغيرات سوق الطاقة العالمي ولترسيخ مكانتها وضمان استمرارية نموها للعقود المقبلة".

وكانت أدنوك أعلنت العام الماضي عن دمج شركاتها العاملة في المناطق البحرية وهي "أدما العاملة" و"زادكو"، وكذلك دمج شركاتها للنقل والشحن والخدمات البحرية وهي إسناد وإرشاد وأدناتكو.

وقال الجابر: "ركزنا في أدنوك على استثمار القدرات التي تتيحها عمليات الدمج والتكامل، فضلاً عن توحيد وتنسيق الإجراءات، وتعزيز كفاءة وفعالية التكاليف في جميع شركات المجموعة. وساهمت هذه الجهود بشكل مباشر في تخفيض المصاريف التشغيلية لتكلفة إنتاج برميل النفط".

وأكد الجابر على مواصلة الشركة التزامها بالمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة، وتعزز قدرتها على التكيف مع المتغيرات والمعطيات الجديدة وزيادة التنافسية في سوق الطاقة العالمي.

ويجمع أسبوع "سيرا" نخبة من أبرز شركات النفط والغاز وواضعي السياسات وأصحاب القرار والمختصين في قطاع الطاقة العالمي.