أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قتيبة أبو قورة الثلاثاء أن إمدادات الغاز المصري للمملكة توقفت مجدداً بالكامل إثر تعرض خط الأنابيب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري لتفجير جديد هو الثالث عشر الذي يستهدف هذا الخط في عام واحد.

وقال أبو قورة إن اتصالات تجري مع الجانب المصري لمعرفة حجم الضرر والفترة الزمنية المتوقعة لاستئناف توريد الغاز الذي يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية في المملكة.

وأوضح في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية أن "شركتي مصفاة البترول والكهرباء الوطنية تعملان حالياً على تأمين احتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز السولار وزيت الوقود حفاظاً على استمرار توليد التيار الكهربائي ووصوله بجودة عالية ودون أي انقطاع".

وكان مسؤول أمني مصري ذكر الاثنين أن ستة مسلحين وضعوا متفجرات على نقطتين في خط الأنابيب تبعد الواحدة من الأخرى حوالي 15 متراً في منطقة المساعيد القريبة من مدينة العريش، شمال شبه جزيرة سيناء.

وسبق أن تعرض خط الأنابيب هذا الذي يعبر سيناء ليصل الغاز إلى هذين البلدين المجاورين لاثني عشر تفجيراً في عام رغم الإجراءات الجديدة التي تعلنها السلطات في كل مرة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الاعتداءات.

وقد أعيد تشغيل خط الأنابيب الأسبوع الماضي فقط بعد أن توقف إثر انفجار مماثل في 5 فبراير الماضي.

وتزود مصر الأردن ب80% من حاجاته لتغذية محطاته لإنتاج الكهرباء.