هددت شركة طيران اليطاليا -أكبر مستخدم لمطار فيومتشينو - بنقل مقر تشغيلها إلى مكان آخر ما لم تبذل شركة إيه.دي.ار التي تدير المطار مزيدا من الجهد لتحسين البنية التحتية والخدمات.

وقال سيلفانو كاسانو الرئيس التنفيذي لشركة اليطاليا إن الشركة ستطالب بتعويض مالي قدره 80 مليون يورو على الأقل عن "هشاشة البنية التحتية للمطار بشكل عام" وبطء التعافي من الحريق الذي اندلع في مايو.

وأضاف كاسانو في بيان الأربعاء "مطار فيوميتشينو لا يزال يفتقد البنية التحتية الملائمة ليكون مركز تشغيل شركة بمثل طموحنا."

وأخبر كاسانو شركة إيه.دي.ار إنه إذا استمرت في "التركيز على الشركات منخفضة التكلفة والخدمات المتوسطة (في فيوميتشينو) فإن اليطاليا ستضطر إلى الانتقال إلى مكان اخر."

ولم يكشف عن الجهة التي قد تنتقل إليها شركته لكن البديل الأرجح سيكون مطار مالبينسا في ميلانو وهو الأكبر بين مطارين في العاصمة الاقتصادية لإيطاليا.

وقالت إيه.دي.ار إنها لن تعلق على قيمة مبلغ التعويض الذي تطلبه اليطاليا مكتفية بالقول إنها مصممة على المضي قدما في خطة استثمار للمطار بقيمة 11 مليار يورو.

وقالت سلطة الطيران المدني إنها استدعت المسؤولين التنفيذيين في اليطاليا وإيه.دي.ار للاجتماع في 6 أغسطس بشأن كيفية تعاملهم مع تأثيرات حريق وقع في الغابات الأربعاء وأدى إلى تعليق المطار لرحلاته الجوية.