أعلن رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، ليل الجمعة السبت، عن تنظيم استفتاء في اليونان حول نص الاتفاق الذي قد ينجم عن اجتماع وزراء مالية دول مجموعة اليورو السبت ببروكسل، بين أثينا ودائنيها.

وقال تسيبراس، عشية اجتماع بروكسل الذي يسبق تخلفا محتملا عن السداد في 30 يونيو، إن "الشعب يجب أن يقرر بعيدا عن أي ابتزاز وسينظم الاستفتاء في الخامس من يوليو".

وأضاف: "على أمد 6 أشهر خاضت الحكومة اليونانية معركة ضد التقشف وللتوصل إلى اتفاق قابل للحياة ويحترم الديمقراطية. طلبوا منا اتخاذ إجراءات تقشف مثل الحكومات السابقة"

وأوضح أن "مقترحات الدائنين تؤجج الفروقات الاجتماعية وتدخل فوضى على نظام سوق العمل وتشمل اقتطاعات من معاشات التقاعد ورفع لضريبة القيمة المضافة على المنتجات الغذائية وهدفها إذلال شعب بأسره".

وتابع تسيبراس: "إنها مسؤولية تاريخية وعلينا أن نقرر مستقبل البلاد في الأيام القادمة يجب اتخاذ قرارات تؤثر على مصير الأجيال القادمة".  

ورفضت اليونان، الجمعة، مقترحا للدائنين بتقديم 12 مليار يورو على 4 دفعات حتى نوفمبر، واعتبر وزير المالية يانيس فاروفاكيس أن المقترح صيغ بطريقة تنذر بمزيد إضعاف الاقتصاد اليوناني.

واعتبر وزير الإصلاح الإداري اليوناني، جورج كاتروغالوس، أن "الاستفتاء لن يكون نعم أو لا لمنطقة اليورو بل للاتفاق الذي قد يتم التوصل إليه".

من جانبه، حث المتحدث باسم حزب سيريزا اليوناني الحاكم في البرلمان الناخبين على رفض إنذار من دائني اليونان بعد أن أعلنت الحكومة عن إجراء الاستفتاء.             

وقال نيكوس فيليس المتحدث البرلماني باسم سيريزا: "نقول نعم للاقتراح الذي قدمته الحكومة ولا للإنذار الذي وجهه الدائنون".