قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الأحد، إن حكومته ستدعم تطوير خط للقطارات فائقة السرعة يربط بين الشرق والغرب في شمال إنجلترا.

وكان هذا الخط الذي يطلق عليه اسم "هاي سبيد 3" من بين خيارات وردت في تقرير بشأن تحسين خطوط السكك الحديدية عبر وسط وشمال إنجلترا نشره، الأحد، رئيس مشروع "هاي سبيد 2" البريطاني.

وأوضح كاميرون في بيان أن "تحسين الربط وخفض زمن الرحلة بين مدننا الكبيرة في الشمال جزء مهم من خطتنا الاقتصادية على المدى البعيد بالنسبة للشمال لتعزيز التجارة وتوفير عدد أكبر من الوظائف والأمن".             

وقد يخفض الخط المقترح زمن الرحلة بين مدينتي ليدز ومانشستر من 55 دقيقة في المتوسط حاليا إلى 26 دقيقة.

وقالت الحكومة إنه سيتم إعداد تقرير مؤقت يبحث الخيارات والتكاليف والزمن اللازم لخط القطارات فائقة السرعة في مارس من العام المقبل.             

وقال رئيس مشروع "هاي سبيد 2"، ديفيد هيجينز، إن تقليل زمن الرحلة بين المدن الرئيسية "ضرورة استراتيجية" لمستقبل الاقتصاد البريطاني تنطبق بشكل متساو على الخطوط التي تربط بين الشرق والغرب تماما مثل الخطوط بين الشمال ولندن.             

وكان مشروع "هاي سبيد 2" الذي تبلغ تكاليفه 43 مليار جنيه إسترليني (69.2 مليار دولار) قد أدى إلى انقسام الرأي العام في بريطانيا بسبب تكلفته وتأثيره المحتمل على الريف.

ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من "هاي سبيد 2" بين لندن وبرمنجهام عام 2026 على أن تمتد المرحلة الثانية إلى ليدز ومانشستر ابتداء من 2033 .

وأوصى هيجنيز في وقت سابق من العام الجاري ببناء هذه المرحلة الثانية بحلول 2027.