أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء مشروعا لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كلم وكلفة 4 مليارات دولار، وذلك في إطار خطة لتطوير القناة كممر تجاري عالمي وتنشيط عجلة الاقتصاد المصري.

وأعلن السيسي في موقع إطلاق حفر القناة الجديدة في مدينة الاسماعيلية أن "بدء حفر قناة السويس الجديدة لتكون شريانا لخير مصر ولشعبنا العظيم وللعالم أجمع".

وشدد السيسي على أن ملكية المشروع ستكون للمصريين فقط وقال إن "المشروعات الخاصة بالقناة وحفر القناة وملكية القناة للمصريين فقط".

ودعا السيسي المصريين في الداخل والخارج للمساهمة وأضاف قائلا "نحن في حاجة إلى 500 مليون سهم لهذا المشروع بما يعادل 100 جنيه للسهم و100 دولار للسهم للمصريين في الخارج".

وقال مهاب مميش، الرئيس الحالي لهيئة قناة السويس، "سيتم إنشاء قناة السويس الجديدة موازية للقناة الحالية بإجمالي طول 72 كيلومترا منها 35 كيلومترا حفر جاف و37 كيلومترا توسعة وتعميق."

وأضاف أن إجمالي التكلفة التقديرية للحفر بالنسبة للقناة الجديدة ستكلف حوالي أربعة مليارات دولار.

وأوضح مميش أن "المدة الزمنية المتوقعة لتنفيذ المشروع طبقا للحسابات الفنية تبلغ 3 سنوات و إجمالي التكلفة للحفر القناة الجديدة تقدر بحوالي 29 مليار جنية".

إلا أن السيسي قاطع مميش مؤكدا أن "مدة تنفيذ المشروع سنة واحدة فقط".

وأعلنت الحكومة أن المشروع يعد نقلة بالنسبة للاقتصاد المصري، حيث سيوفر، وفقا للتقديرات الحكومية، مليون فرصة عمل و يدر إيرادات قد تصل إلى 100 مليار دولار سنويّا.

وتتناول الخطة التنفيذية للمشروع، بوجه عام تنفيذ 42 مشروعًا، منها 6 مشروعات ذات أولوية، وهي «تطوير طرق القاهرة/ السويس - الإسماعيلية – بورسعيد» إلى طرق حرة، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء الإقليم والربط بالعاصمة، وإنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتي القناة "شرق وغرب".

كما يتضمن المشروع أيضا إنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقي والغربي لإقليم قناة السويس، بالإضافة إلى تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة.