حقق نشاط قطاع المصانع في الصين نموا في يوليو الجاري بأسرع وتيرة في 18 شهرا، مستفيدا من حزمة اجراءات تحفيزية اتخذتها الحكومة، حسب مسح أولي لبنك "أتش.أس.بي.سي" الخميس.

وارتفع مؤشر اتش.اس.بي.سي/ماركت لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية إلى 52.0 في يوليو من القراءة النهائية المسجلة في يونيو، والبالغة 50.7، ومتفوقا على متوسط التوقعات في مسح لرويترز البالغ 51.0 .

وهذه هي أعلى قراءة للمؤشر منذ يناير 2013، ويبقى فوق مستوى 50 نقطة، الذي يفصل بين نمو النشاط وانكماشه، للنشاط للشهر الثاني على التوالي.

وسجل مؤشر فرعي يقيس الطلبيات الجديدة، وهو مقياس للطلب المحلي والخارجي، أعلى مستوى في 18 شهرا، عند 53.7، في حين ارتفع أيضا المؤشر الفرعي للناتج إلى أعلى مستوى في 16 شهرا في يونيو.

ومن المنتظر أن تصدر القراءة النهائية لمؤشر أتش.أس.بي.سي/ماركت لمديري المشتريات بقطاع التصنيع لشهر يوليو في مطلع اغسطس المقبل.

ونما الاقتصاد الصيني بخطى أسرع قليلا مما كان متوقعا في الربع الثاني من العام الجاري، مدعوما بحزمة اجراءات تحفيزية اتخذتها الحكومة.

لكن محللين قالوا إن بكين ستحتاج على الأرجح إلى تقديم المزيد من الدعم لتحقيق المستوى الذي تستهدفه للنمو هذا العام والبالغ 7.5 بالمئة.