طلب العراق من تركيا شحن 4000 طن إضافي يومياً من المشتقات النفطية إلى جانب 9000 طن حالياً بهدف تلبية الطلب على المنتجات النفطية المكررة بعدما الهجوم الذي تعرضت له أكبر مصفاة نفطية في العراق من قبل تنظيمات إسلامية مسلحة.

أعلن ذلك وزير الطاقة التركي تانر يلدز، مشيراً خلال مؤتمر صحفي في اسطنبول الجمعة، إلى أنه "نظراً لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام على مصفاة بيجي سيكون علينا أن نرسل المزيد من الوقود إلى هناك. نرسل بالفعل 9000 طن يومياً وطلبوا منا رسمياً 4000 طن إضافي".

وأشار إلى أن رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني قدم الطلب خلال زيارة لأنقرة الخميس بعد الهجوم الذي تعرضت له مصفاة بيجي الواقعة في شمال العراق.

وكان يلدز قال الأسبوع الماضي إن الطلب الإضافي العراقي على الوقود التركي بسبب الهجوم سيزيد الضغط على طاقة التصدير المحدودة لمعبر الخابور الحدودي مع العراق.

وقال يلدز إن 2.3 مليون برميل من نفط كردستان العراق مخزنة في ميناء جيهان التركي، وأن معدل تدفق الخام يبلغ 120 ألف برميل يومياً.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بسيطرة المسلحين المعارضين لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على مجمع مصفاة بيجي الذي تبلغ طاقته 300 ألف برميل يومياً، لكن القوات الحكومية تشن هجوما مضادا.