دعا رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو روسيا وأوكرانيا إلى "بذل جهد" من أجل التوصل إلى اتفاق واستئناف شحنات الغاز بين البلدين.

وقال باروزو أثناء منتدى اقتصادي في سانتاندر (شمال إسبانيا) بعيد الإعلان عن قطع موسكو فعلا شحناتها من الغاز إلى أوكرانيا، "أود مرة أخرى دعوة البلدين إلى بذل جهد والالتزام" لما "فيه مصداقيتهما".

وأكد "إن الاقتراح (الاتفاق) المطروح على الطاولة اقتراح جيد"، معتبرا إن الاتفاق يسمح لروسيا بتسلم المتأخرات المستحقة على أوكرانيا كما يسمح لكييف بضمان سعر منصف في المستقبل.

وقال باروزو "إن المفوضية تلعب دور الوسيط في هذه المشكلة" موضحا أن المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوينغر يجري اتصالات مع البلدين ومع عملاق الطاقة غازبروم.

وشدد على القول "نود كثيرا أن توافق روسيا على اقتراح الاتفاق هذا".

وكان غونتر اوتينغر حذر في وقت سابق الاثنين من أن أوروبا يمكن أن تواجه نقصا في الغاز هذا الشتاء وذلك بعد الاعلان أن موسكو أوقفت إمدادات الغاز إلى أوكرانيا.

وأضاف اوتينغر "في الأسابيع المقبلة لن تكون هناك مشاكل، سنتلقى الكميات المعتادة من الغاز" لكن إذا بدأت أوكرانيا تسحب من الاحتياطي "فسنواجه مشكلة في حال كان الشتاء قاسيا".

وكانت أوكرانيا التي تخوض صراع قوة مع روسيا وعملاق الطاقة غازبروم أعلنت صباح الاثنين أن إمدادات الغاز توقفت كما أعلن وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أنه رغم هذا الانقطاع ستواصل أوكرانيا تزويد أوروبا بالطاقة.