أظهرت بيانات لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات"، الاثنين، تباطؤ التضخم في منطقة اليورو إلى 0.5 بالمئة فقط وهو ما يقل كثيرا عن المستوى الذي حدده البنك المركزي الأوروبي عند أقل من 0.2 بالمائة، وهو أسوأ معدل منذ نوفمبر 2009.

وقال رئيس الإدارة الأوروبية في صندوق النقد الدولي، رضا مقدم، إن لدى البنك المركزي الأوروبي مجالا أكبر لخفض أسعار الفائدة للتخفيف من الضغط الذي تواجهه منطقة اليورو من تباطؤ التضخم.

وأضاف أن الإدارة الأوروبية لا تخشى كثيرا من انكماش الأسعار في حد ذاته لكنها قلقة للغاية من التضخم المنخفض.

ولا يزال معدل التضخم الأوروبي في "المنطقة الخطرة" في تصنيف البنك الأوروبي المركزي وتحت معدل 1 بالمائة في ستة أشهر متتالية، ما يرجح أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في الاجتماع الذي سيعقد الخميس المقبل.

العجز والدين أسوأ من المتوقع في فرنسا

على صعيد آخر، أظهرت بيانات إحصائية، الاثنين، أن معدل العجز الفرنسي والدين العام في فرنسا في عام 2013 كان أعلى من المستويات التي قدرتها الحكومة.

وبلغ العجز العام الفرنسي نسبة 4.3 بالمائة من الناتج المجلي الإجمالي مقارنة بنسبة 4.9 بالمائة في العام الماضي حسب الإحصاءات التي أصدرتها وكالة "INSEE"، في الوقت الذي قدرت الحكومة الفرنسية أن معدل العجز سيبلغ 4.1 بالمائة.

وفي هذه الأثناء، بلغت نسبة الدين العام 93.5 من الناتج المحلي، مقارنة بنسبة 90.6 بالمائة العام الماضي، في حين قدرت الحكومة أن الدين العام سيبلغ 93.4 بالمائة من الناتج المحلي.