وافق بنك الإمارات دبي الوطني، وهو أكبر بنك في دبي، على شراء الذراع المصرية لبي.إن.بي باريبا مقابل 500 مليون دولار في صفقة ستساعد البنك الفرنسي على دعم رأسماله، وتتيح للبنك الإماراتي التوسع في المنطقة.

ويعد الاتفاق علامة جديدة على أنه بالرغم من الاضطراب السياسي المستمر في مصر فإن المستثمرين الخليجيين الذين يتمتعون بوفرة في السيولة حريصون على تعزيز وجودهم بها بعد انتفاضة العام الماضي.             

وقال الإمارات دبي الوطني، المملوك بحصة أغلبية لحكومة دبي، في بيان لبورصة دبي الخميس، إنه سيشتري حصة بي.إن.بي البالغة 95.2 في المائة في الذراع المصرية، ويقدم عرضا لمساهمي الأقلية لشراء الحصة الباقية وقدرها 4.8 في المائة.

وأضاف أن الصفقة التي من المتوقع اكتمالها بنهاية الربع الأول من 2013 تقدر قيمة الوحدة عند 1.6 مثل لقيمتها الدفترية كما في سبتمبر 2012.

وعرض بي.إن.بي، وهو أكبر بنك مدرج في فرنسا، أنشطته المصرية للبيع في يونيو بهدف دعم قاعدة رأسماله والخروج من العمليات غير الأساسية.

وأبلغت مصادر صناعية "رويترز" هذا الأسبوع أن بنك الإمارات دبي الوطني قدم عرضا أكبر من عرض التجاري وفا المغربي لشراء الأصل.

ويتطلع الإمارات دبي الوطني إلى توسعة أنشطته التي تركز على دبي بعدما تضرر في الفصول القليلة الماضية بسبب تعرضه لكيانات مثقلة بالديون مرتبطة بحكومة دبي أعادت هيكلة ديون بمليارات الدولارات.

وقال رئيس مجلس إدارة الإمارات دبي الوطني الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم "تمثل هذه الصفقة فرصة ممتازة لبنك الإمارات دبي الوطني لدخول السوق المصرية الواعدة وتحقيق طموحاتنا الاستراتيجية للتوسع في المنطقة."

وكان بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي اتفق الأسبوع الماضي على بيع حصة أغلبية في وحدته المصرية إلى بنك قطر الوطني بملياري دولار.