أطلق الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، الخميس، مشروعا لتحلية مياه البحر في قطاع غزة.

وأفاد بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بمناسبة اليوم العالمي للمياه المصادف السبت أن 5.8 بالمائة من المنازل في غزة فقط لديها مياه صالحة للاستخدام، بسبب ارتفاع نسبة الملوحة في المياه، لتسرب المياه العادمة للمياه الجوفية.

ونقل البيان عن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية جون جات-راتر قوله: "الحصول على مياه نظيفة حق أساسي إنساني للجميع. وحتى الآن يواجه الغزيون نقصا حادا في المياه بشكل يومي".

وستقع المحطة في دير البلح وسط قطاع غزة ومن المفترض أن تبدأ العمل عام 2015 وستزود 75 ألف فلسطيني في خانيونس ورفح جنوب القطاع  بمياه صالحة للشرب على أساس منحة بقيمة 10 ملايين يورو من الاتحاد الأوربي.

وأشار البيان إلى أن "أكثر من أربعة من أصل خمسة فلسطينيين في غزة يقومون بشراء مياه الشرب الخاصة بهم من باعة خاصين غير منظمين وهو عبء ثقيل على العائلات الفقيرة".

وأشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بأن 28 بالمائة من المياه المزودة للقطاع المنزلي في الضفة الغربية وقطاع غزة يتم شراؤها من شركة المياه الإسرائيلية "ميكروت"، بينما تحصل إسرائيل على 85 بالمائة من مياه الأحواض الجوفية في الضفة الغربية.