باتت جانيت يلين أول امرأة ترأس البنك المركزي الأميركي منذ انشائه قبل 100 عام، على أن تباشر مهام منصبها الجديد بدءا من السبت المقبل، حسب المجلس الاحتياطي الاتحادي.

وستؤدي يلين، البالغة من العمر 67 عاما، اليمين رسميا الاثنين المقبل لممارسة مهامها في وقت يمضي مجلس الاحتياطي قدما في انهاء اجراءاته غير المسبوقة لتعزيز الاقتصاد الأميركي.

وستكون يلين، التي تخلف بن برنانكي الذي تنتهي فترة رئاسته الثانية الجمعة، واحدة بين عدد قليل من النساء يرأسن بنوكا مركزية حول العالم.

وستتمثل مهمتها الأساسية في قيادة البنك المركزي لإنهاء اجراءات التحفيز غير العادية، بدءا بمزيد من التقليص لبرنامجه الضخم لمشتريات السندات وتقرير موعد لرفع أسعار الفائدة.

وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي بالفعل خفضا قدره 20 مليار دولار لمشترياته الشهرية من الأصول، ومن المتوقع أن ينهي البرنامج بشكل كامل بحلول نهاية العام.

وقال مجلس الاحتياطي إن يلين ستواصل القيام بدورها الحالي نائبة لرئيس المجلس أثناء عطلة نهاية الأسبوع، لكنها سيكون لها سلطة ممارسة جميع واجبات الرئيس.

ورشح الرئيس باراك أوباما في وقت سابق هذا الشهر ستانلي فيشر رئيس بنك إسرائيل المركزي السابق، لخلافة يلين في منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.