أبوظبي - سكاي نيوز عربية

فازت دبي، الأربعاء، بحق استضافة معرض "إكسبو 2020"، متفوقة على مدن ساو باولو البرازيلية ويكاترينبرغ الروسية وإزمير التركية، في تصويت لأعضاء المكتب الدولي للمعارض.

وحصلت دبي على تأييد 116 من أصوات أعضاء المكتب الذين لهم حق التصويت، البالغ عددهم 164 في جولة إعادة نهائية أمام يكاترينبرغ.

وبذلك تصبح دبي أول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف المعرض الذي تأمل الإمارات أن يجذب إليها استثمارات بمليارات الدولارات.

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد لـ"رويترز"، عقب إعلان القرار مباشرة: "نحن مسرورون للغاية لأن بلدنا ومواطني الإمارات العربية المتحدة سعداء جدا. وحملهم المجتمع الدولي شرف هذه المسؤولية".

وفور الإعلان عن النتيجة، انطلقت الاحتفالات في إمارة دبي، وازدان برج خليفة، أعلى أبراج العالم، بالألعاب النارية المبهرة.

وكانت المدن الأربع قد أعدت عدتها، وجهزت منذ أشهر لخوض هذه المعركة، مسلطة الضوء على أهم مميزاتها التي قد تجذب العالم وتمنحها فرصة استضافة المعرض العريق.

وتعد مدينة دبي ثاني أكبر المدن الإماراتية، وتجمع على أرضها ما يزيد عن 200 جنسية مختلفة تعمل في مختلف المجالات.

كما نجحت دبي في توسعة آفاقها الاقتصادية، إذ لا تعتمد في عائداتها على النفط فقط بل نجحت في احتلال مكانة مميزة بمجال العقارات والسياحة والتجارة، إلى جانب قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية.

يشار إلى أن دبي تضم أكبر مجمع تجاري بالعالم، دبي مول، إلى جانب البرج الأعلى في العالم، برج خليفة، كما تضم أماكن ترفيهية عالية المستوى وفنادق عالمية.

كما اشتهرت المدينة باستضافتها عروضا عالمية مثل سيرك دي سوليه وحفلات لكبار النجوم مثل آشر وإنريكي إغليسياس بالإضافة إلى مهرجانها السينمائي الدولي الذي استقطب صناع السينما من أنحاء العالم.