تتطلع شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات إلى الهيمنة على معرض دبي للطيران الذي يقام الأسبوع المقبل، بصفقات تزيد قيمتها عن مائة مليار دولار. إذ تهدف إلى إطلاق أحدث طائراتها المصممة لقطع مسافات طويلة، وسط توقعات بتلقيها 250 طلب شراء من خمس شركات طيران.

وتوقعت بوينغ الخميس أن تحتاج شركات الطيران في الشرق الأوسط 2610 طائرات جديدة بقيمة 550 مليار دولار على مدى الأعوام العشرين المقبلة في ظل النمو السريع للملاحة الجوية في المنطقة.

وقال نائب رئيس قطاع تسويق الطائرات التجارية في بوينغ راندي تينسيث، قبل معرض دبي للطيران الذي تنطلق فعالياته الأحد المقبل: "يواصل نمو الملاحة الدولية في الشرق الأوسط تفوقه على باقي العالم".

وتظل الأرصدة المصرفية المدنية والعسكرية الضخمة في الخليج جاذبة لشركات الطيران الغربية التي تسعى للاستفادة من الطلب القوي على طائرات الركاب والمقاتلات، ما يخفف من المتاعب التي تواجهها بسبب خفض النفقات الدفاعية في بلادها.

صفقة مع طيران الإمارات

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تتقدم شركة طيران الإمارات، ومقرها دبي، بطلب لشراء 150 طائرة ركاب من طراز 777-إكس الميني جامبو الجديدة، وقد تقترب قيمته من قيمة الصفقات التي أبرمت في معرض دبي الماضي الذي أقيم قبل عامين وبلغت 62 مليار دولار.

وقال كبير الخبراء الاستراتيجيين في شركة محمد السبيعي وأولاده للاستثمار (ماسك)، جون سفاكياناكيس: "نجاح دبي مرتبط بشركات الطيران بها. فقد صارت دبي الآن مركزا عالميا، وحققت ذلك من خلال شراء الطائرات وتجديد أسطولها باستمرار."

وأضاف: "تستثمر أبوظبي وقطر والسعودية أيضا مليارات في قطاع الطيران كي تستطيع الاتصال بالعالم. وعلى هذه الدول أن تواصل استثماراتها إذا أرادت التوسع".

تنافس محموم

وبعد أن تسابقت بوينغ مع منافستها إيرباص في سوق الطائرات الكبيرة ذات المحركين تقول مصادر من القطاع إنه من المتوقع أن تطلق الشركة الأميركية الطائرة 777-إكس الأحد بصفقة طيران الإمارات القياسية وطلب شراء 25 طائرة من شركة الاتحاد للطيران في أبوظبي.

وبناء على المفاوضات النهائية يمكن لشركة بوينغ أن تعلن أيضا تلقيها طلبات لشراء عشرات من طائرات 777-إكس من الخطوط الجوية القطرية وكاثاي باسيفيك التي مقرها هونغ كونع خلال معرض الطيران الأكبر في الشرق الأوسط الذي سيقام في الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر.

وتأمل بوينغ أن يكون المعرض أيضا نقطة تحول للطائرة 787 دريملاينر بعد توقف تسييرها بشكل مؤقت هذا العام بسبب خلل في البطاريات. وتتوقع مصادر من القطاع أن تتجاوز طلبات شراء الطائرة ألف طلب في دبي، حيث تشتري الاتحاد للطيران 30 طائرة أخرى بينما تجري إيرباص مفاوضات لبيع نماذج منافسة لطائراتها أيه-350.

وذكرت مصادر أن أحدث طائرات المسافات المتوسطة ستكون مثاراهتمام أيضا، إذ تقدم فلاي دبي طلبا بقيمة 7.8 مليار دولار لشراء 75 طائرة من طراز 737 ماكس المعدلة التي تنتجها بوينغ، بينما تتفاوض إيرباص بخصوص بيع أيه-320 نيو لشركات طيران قد يكون من بينها الاتحاد للطيران.