وقع الأردن والولايات المتحدة، السبت، اتفاقا في عمان، تقدم بموجبه الأخيرة 50 ألف طن من القمح للمملكة بقيمة 17 مليون دولار، في إطار برنامج المساعدات الغذائية الأميركية.

وقال بيان حكومي إن "وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان، والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز، وممثلة عن وزارة الزراعة الأميركية وقعوا اتفاقية منحة تقوم الحكومة الأميركية بموجبها بتقديم 50 ألف طن قمح للمملكة بقيمة 17 مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة".

وأشار حسان إلى أن "هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة". قال السفير جونز إن "هناك علاقة وثيقة مشتركة وتعاونية تجمع الولايات المتحدة والأردن لأكثر من 60 عاما".

وتعتمد المملكة على منح خارجية أغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي في دعم موازنتها. ويعتبر برنامج المساعدات الأميركية للأردن من أكبر برامج المساعدات الأميركية في العالم.

وبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الأميركية للأردن، أحد حلفاء واشنطن الأساسيين في الشرق الأوسط، منذ عام 1952، ما يقارب 7.4 مليار دولار.