قالت شركة كهرباء فرنسا "إي.دي.إف" الاثنين إنها وقعت مع الحكومة البريطانية اتفاقية لبناء مفاعلين نوويين بتكلفة قيمتها الإجمالية 16 مليار جنيه استرليني أو ما يعادل 25.9 مليار دولار.

وسيقام أول مفاعلين نوويين جديدين في بريطانيا خلال نحو 20 عاماً بمساعدة شركاء صينيين لشركة "إي.دي.إف"، ويمثل دفعة للصناعة النووية العالمية بعد كارثة فوكوشيما في اليابان عام 2011.

وبموجب الاتفاق قالت "إي.دي.إف" إن حصتها تتراوح بين 45 و50 في المائة في الكونسورتيوم الذي سيقوم ببناء مفاعلين يعملان بضغط الماء من تصميم شركة "أريفا" في هنكلي بوينت سي، في سمرست بجنوب غربي إنجلترا.

وبالإضافة إلى ذلك تضع شركة "إي.دي.إف" مقترحات لبناء مفاعلين في سايزويل سي، في سافولك شرقي إنجلترا.

وسيكون لشريكي شركة "إي.دي.إف" القديمين المؤسسة النووية العامة الصينية "سي.جي.إن" والمؤسسة النووية الوطنية الصينية "سي.إن.إن.سي" حصة مجمعة تتراوح نسبتها بين 30 و40 في المائة، بينما سيكون لشركة "أريفا" حصة تبلغ 10 في المائة.

وجاء في بيان شركة "إي.دي.إف" أن "الشراكة ستعطي سي.جي.إن. وسي.إن.إن.سي. فرصة لكسب خبرة في المملكة المتحدة وستدعم هدفهما في المدى البعيد في أن تصبحا شركتين للإنشاءات النووية في المملكة المتحدة مع مجموعة إي.دي.إف. مع الالتزام الكامل بالشروط التنظيمية".

وتؤيد حكومة بريطانيا وأحزاب المعارضة استخدام الطاقة النووية، كما أن المشاعر المناهضة للطاقة النووية بين السكان أضعف من مناطق أخرى في أوروبا.