أظهر تقرير لشركة متخصصة في الأمن الإلكتروني أن الاقتصاد العالمي يتكبد سنويا خسائر فادحة تتراوح بين 300 مليار إلى 1 تريليون دولار أميركي، بسبب الهجمات الإلكترونية.

إلا أن التقرير الذي نشرته شركة "مكافي" بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أفاد بأنه من الصعب تقدير قيمة دقيقة للخسائر السنوية الناتجة عن هذه الهجمات.

وأرجع السبب في ذلك إلى أن بعض الشركات تمتنع عن الكشف عن تفاصيل خسائرها، كما أن شركات أخرى لا تستطيع تقدير الخسائر الناتجة عن الهجمات التي تعرضت لها.

ووفقا للتقرير، فإن الخسائر تأتي في 6 تصنيفات، وهي خسائر الملكية الفكرية، والجريمة الإلكترونية، وخسائر المعلومات المتعلقة بالعمل، وانقطاع الخدمة، وتكاليف تأمين الشبكات ضد عمليات الاختراق، بالإضافة إلى الضرر الذي يلحق بسمعة الشركة التي تتعرض للاختراق.

بيد أن التقرير قال إن الخسائر الناجمة عن الهجمات الإلكترونية أخيرا انخفضت مقارنة بالأعوام السابقة، إذ إن "مكافي" أظهرت في تقرير عام 2009 أن الخسائر كلّفت الاقتصاد العالمي على الأقل 1 تريليون دولار.

أما التقرير الذي صدر هذا العام، فيبين أن الخسائر تقدر بـ300 مليار حتى 1 تريليون على أقصى تقدير، وذلك رغم أن "مكافي" أضافت خسائر الملكية الفكرية، وهو ما لم يؤخذ بعين الاعتبار في التقرير السابق.