أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الدكتور سلطان الجابر عن تنظيم الشركة "أسبوع أبوظبي للاستدامة" خلال الفترة من 13-17 يناير 2013، وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى دفع الحوار البناء لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيزه.

وسوف يتضمن "أسبوع أبوظبي للاستدامة" مجموعة من المؤتمرات المهمة، بما فيها الاجتماع الثالث للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) يومي 13 و14 يناير، والقمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه (15 - 17 يناير)، والمؤتمر الدولي للطاقة المتجددة، إضافة إلى حفل توزيع جائزة زايد لطاقة المستقبل الذي يقام مساء 15 يناير 2013.

وأوضح الجابر أن هذا الأسبوع سيشكل استمراراً للجهود التي بدأت في البرازيل خلال مؤتمر "ريو +20" الذي كان من أهم مخرجاته التنويه بأهمية الاقتصاد الأخضر كأحد آليات تحقيق التنمية المستدامة، والتنويه بدور مبادرة الطاقة المستدامة للجميع من أجل تحقيق أمن الطاقة.

وقال "إن إطلاق أسبوع أبوظبي للاستدامة يأتي تأكيداً على الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة، استجابة لضرورة تعزيز العمل من أجل بناء مستقبل مستدام".

وأكد الجابر في كلمته على ضرورة إحداث تحول جذري في الأسلوب الذي تتبعه جميع البلدان في إنتاج الطاقة واستهلاكها، وكذلك في صياغة استراتيجياتها المتعلقة بالطاقة، مضيفاً أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد باشرت بالفعل اتخاذ خطوات فعلية في هذا الشأن.

وأضاف: "تتضح هذه الخطوات بشكل جلي من خلال المبادرات العديدة التي باشرتها الدولة، بما في ذلك مشاريع "مصدر" للطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، واستثماراتها في مختلف أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط"،

وذكر أنه "على مدى السنوات الأربعين الماضية، استطاعت دولة الإمارات أن تجعل من نفسها مركزاً عالمياً للتجارة والتمويل والسياحة، ولاعباً رئيسياً في أسواق الطاقة العالمية".

يذكر أن الدكتور سلطان الجابر عضو في مجموعة رفيعة المستوى أسسها الأمين العام للأمم المتحدة لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع، وأطلقها من أبوظبي في يناير 2012 خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل بدورتها الخامسة.