أعلن مركز جامع الشيخ زايد الكبير بالعاصمة الإماراتية أبوظبي الاثنين، عن مبادرة لتمويل مشروعات في مؤسسة الأزهر بمصر، تبلغ تكلفة إنشائها نحو 250 مليون درهم إماراتي (نحو 66 مليون دولار).

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن "مبادرة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة تأتي استمرارا للدعم الذي تقدمه الإمارات للشعوب الشقيقة والشعب المصري خاصة، وكذلك لدعم الأزهر الشريف ومؤسساته العلمية لتمكين هذه المنارة الإسلامية من مواصلة إشعاعها العلمي".

وتتضمن المشروعات ترميم مكتبة الأزهر وصيانتها وترميم مقتنياتها من المخطوطات والمطبوعات وترقيمها، وتوفير أنظمة حماية وتعقب إلكتروني لمراقبتها وتعقبها والمحافظة عليها، وكذلك تمويل إنشاء 4 مبان سكنية لطلاب الأزهر في القاهرة وتمويل أعمال تصميم إنشاء مكتبة جديدة على أحدث النظم المكتبية العالمية للأزهر.

ووقع الاتفاقية نيابة عن مركز جامع الشيخ زايد الكبير، نائب رئيس مجلس إدارة المركز سلطان ضاحي الحميري، وعن الأزهر عضو هيئة كبار العلماء محمد الأحمدي أبو النور.

وكان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب زار ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المجاور لجامع الشيخ زايد الكبير صباح الاثنين، مع وفد من الأزهر ضم عددا من هيئة كبار العلماء.