يجري الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس وقادة الأحزاب السياسية في البلاد محادثات الأحد حول تشكيل حكومة جديدة لتجنب انتخابات جديدة يمكن أن تؤدي إلى خروجها من منطقة اليورو أو إفلاسها لإخفاقها في تشكيل حكومة ائتلافية.

وأعلن المكتب الرئاسي في بيان أن بابولياس "سيدعو زعماء الأحزاب في محاولة لتشكيل حكومة تستفيد من دعم البرلمان المنبثق من الانتخابات العامة التي جرت في السادس من مايو".

وأوضح المكتب الرئاسي أن زعماء الحزب المحافظ والحزب الاشتراكي وحزب اليسار المتطرف سيلتقون الرئيس بابولياس عند الساعة 9.00 بتوقيت غرينيتش.

وسيعقد بابولياس بعد ذلك اجتماعا مع قادة الأحزاب الصغيرة بما فيها الحزب النازي الجديد الفجر الذهبي حسب ما أفادت فرانس برس.

وقال بيان الرئاسة أن بابولياس اعتبر أن هناك "إشارات تفاؤل بسيطة" حول احتمال تشكيل حكومة تضم المحافظين والاشتراكيين وحزبا صغيرا يساريا مواليا لأوروبا.

وإذا لم تتوصل الأحزاب إلى التفاهم من الآن وحتى الخميس، فإن انتخابات تشريعية جديدة ستنظم في يونيو.

وتأتي هذه المحاولة بعدما فشل الزعيم الاشتراكي إيفانغيلوس فينيزيلوس الجمعة في تشكيل حكومة ائتلافية.

وكان الاشتراكيون الحزب الأخير من الأحزاب الثلاثة التي تصدرت نتيجة الانتخابات التشريعية الأحد الماضي الذي حاول تشكيل تحالف، بعد محاولتين لزعيم حزب سيريزا اليساري المتشدد القسيس تسيبراس وزعيم حزب الديموقراطية الجديدة أنتونيس ساماراس.

وعلى الرغم من التفاؤل الذين أشار إليه البيان الرئيس، قال بابولياس لزعيم الحزب الاشتراكي صباح السبت إن "الأمور أكثر صعوبة".

وأشار إلى أن من الضروري أن تتمثل اليونان في قمة وزراء مالية منطقة اليورو الاثنين وفي قمة الحلف الأطلسي الثلاثاء وقمة الاتحاد الأوروبي الجمعة.

وبحسب وسائل الإعلام السبت، فإن وزير المالية المنتهية ولايته فيليبوس ساخينيديس سيمثل اليونان في قمة الاثنين.