توقعت منظمة أوبك ارتفاعًا قويًا في الطلب على الوقود خلال فصل الصيف، كما تمسكت بتوقعاتها بنمو قوي نسبيًا للطلب العالمي على النفط في عام 2024، مما يسلط الضوء على فجوة كبيرة على غير العادة بين توقعات قوة الطلب على النفط.

وجاء في التقرير الشهري الذي أصدرته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الخميس أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا في عام 2024 و1.85 مليون برميل يوميًا في عام 2025، ولم يطرأ أي تغيير على كلتا التوقعات بالمقارنة مع الشهر الماضي.

يمكن أن يؤدي تعزيز النمو الاقتصادي إلى دعم إضافي لأسعار النفط التي ارتفعت بالفعل فوق حاجز 90 دولارًا للبرميل هذا العام بسبب شح الإمدادات والحرب في الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

مورغان ستانلي يرفع توقعاته لسعر برنت إلى 94 دولارا
هل تقود "صدمات العرض" أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل؟
وزراء أوبك+ يبقون سياسة إنتاج النفط دون تغيير
الغيص: صناعة النفط ركيزة أساسية لمواصلة زخم النمو العالمي

واتفقت أوبك وحلفاؤها، فيما يعرف بتحالف أوبك+، الأسبوع الماضي على إبقاء تخفيضات إنتاج النفط سارية حتى نهاية يونيو.

وقالت أوبك في التقرير "رغم بعض المخاطر التي تدفع نحو التراجع، ربما ينتج عن استمرار الزخم الذي شاهدناه في بداية العام احتمالات تدفع بنمو الاقتصاد العالمي في 2024".

وفي أشهر الصيف عندما يرتفع الطلب على الوقود مع زيادة حركة السفر، قالت أوبك إن الطلب العالمي على وقود الطائرات سيرتفع بنحو 600 ألف برميل يوميا على أساس سنوي في الربع الثاني، وسيزيد الطلب على البنزين بنحو 400 ألف برميل يوميا، وعلى الديزل 200 ألف برميل يوميا.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك+ في يونيو لتقرر ما إذا كانت ستمدد تخفيضات الإنتاج أكثر أو تعيد بعض الإمدادات إلى السوق.

وقال التقرير: "إن التوقعات القوية للطلب على النفط في أشهر الصيف تستدعي مراقبة السوق بعناية، وسط حالة عدم اليقين المستمرة، لضمان توازن سليم ومستدام في السوق".

وتتوقع أوبك نمو الاقتصاد العالمي 2.8 بالمئة في 2024، وهي النسبة نفسها التي توقعتها الشهر الماضي، وقالت إن الاقتصاد الأميركي يستعد لإعطاء الدفعة المعتادة للطلب على الوقود في الصيف.

وقالت "من المتوقع أن يوفر موسم القيادة المقبل في الولايات المتحدة الطلب الإضافي المعتاد على وقود وسائل النقل".

وذكر تقرير أوبك أيضًا أن إنتاج أوبك من النفط ظل ثابتًا في مارس، حيث ارتفع بمقدار 3000 برميل يوميًا إلى 26.6 مليون برميل يوميًا، على الرغم من الجولة الجديدة من تخفيضات الإنتاج الطوعية من قبل أعضاء أوبك + التي بدأت في يناير.

وأضاف التقرير أن الطلب على خام أوبك هذا العام من المتوقع أن يبلغ 28.5 مليون برميل يوميا في المتوسط، بزيادة 100 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة، وهو ما يمنح المجموعة، من الناحية النظرية، مجالا لضخ المزيد.