شهدت أمريكانا للمطاعم العالمية، مشغل مطاعم الوجبات السريعة في الشرق الأوسط، هبوطا في إيراداتها بنحو 15 بالمئة خلال الربع الأخير من العام الماضي، بسبب تأثير التوترات الجيوسياسية على أداء أعمالها، وفقا لتصريحات المدير المالي للشركة.

وأمريكانا، صاحبة الامتياز لعلامات تجارية مثل كنتاكي وهارديز وبيتزا هت في المنطقة، وتم أدراجها في بورصتي أبوظبي والسعودية في أواخر عام 2022 وجمعت 1.8 مليار دولار في طرح عام أولي.

وقال المدير المالي للشركة هارش بانسال في مؤتمر عبر الهاتف عن النتائج "كان نمو إيراداتنا على مدى العام بأكمله سلبيا بسبب التأثير الملحوظ على أداء الأعمال في الربع الرابع مدفوعا بالوضع الجيوسياسي الإقليمي الذي أثر على غالبية العلامات التجارية العالمية بما في ذلك علامتنا التجارية".

أخبار ذات صلة

إيرادات "أمريكانا" تستقر العام الماضي عند 2.4 مليار دولار
"أمريكانا" تحذر من تأثر أداءها بالأحداث الجيوسياسية

وتابع قائلا: "انخفضت الإيرادات في الربع الرابع من عام 2023 بنسبة 15بالمئة ونتوقع استمرار التعافي في النتائج الفصلية المستقبلية بعد التراجع في الربع الرابع".

سيكولوجيا الحرب.. لماذا لايعيش البشر في سلام؟

وأعلنت أمريكانا في وقت سابق عن أرباح خاصة توزع لمرة واحدة بقيمة 50 مليون دولار بالإضافة إلى توزيعات عادية بقيمة 130 مليون دولار للعام بأكمله مما أدى إلى ارتفاع أسهمها المدرجة في أبوظبي 15 بالمئة تقريبا. وربحت الأسهم 5.11 بالمئة منذ بداية العام.

كما كشفت عن صافي ربح للعام بأكمله عائد للمساهمين بقيمة 259.5 مليون دولار، وذلك بدون تغير يذكر عن عام 2022. وزادت إيرادات العام بأكمله 1.5 بالمئة إلى 2.41 مليار دولار.

وقال مسؤولون تنفيذيون إن الشركة ركزت على إعادة توجيه التوسع نحو البلدان الأقل تأثرا بالاضطراب في المنطقة مع منح الأسواق التي تتعافى الوقت الكافي للاستقرار.