أعلنت مجموعة فوداكوم في جنوب أفريقيا، الجمعة، عن قفزة بنسبة 29.7 بالمئة في إيرادات الخدمات في الربع الثالث، إذ استفادت من ضم فودافون مصر.

وقالت أكبر شركة اتصالات في جنوب أفريقيا، والتي تمتلك مجموعة فودافون البريطانية أغلبية فيها، إن إيرادات الخدمات في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر ارتفعت إلى 31 مليار راند (1.67 مليار دولار).

وبلغ نمو إيرادات الخدمات 8.8 بالمئة وفقا لحسابات تفترض ضم فودافون مصر اعتبارا من أول أبريل 2022 بدلا من الثامن من ديسمبر 2022.

اشترت فوداكوم 55 بالمئة من وحدة فودافون في مصر مقابل نحو 43.6 مليار راند في 2021، وهي أكبر صفقة في تاريخ شركة الاتصالات.

أخبار ذات صلة

فودافون تقترب من بيع 50% من وحدتها في إسبانيا لصالح "زيغونا"
لهذا السبب.. "فودافون" تعلن إلغاء 11 ألف وظيفة على 3 سنوات

وفي مصر، كان نمو الإيرادات المحققة بالعملة المحلية البالغ 31.5 بالمئة مدعوما بأداء قوي لخدمات إنترنت الهواتف المحمولة وخدمات النطاق العريض عبر الخطوط الثابتة وأيضا الخدمات المالية، منها ارتفاع 40.7 بالمئة في استخدام خدمات الإنترنت.

مع تركيز فوداكوم القوي على خدمات جديدة تشمل الخدمات الرقمية والمالية والنطاق العريض عبر الخطوط الثابتة وخدمة إنترنت الأشياء، التي تربط الأجهزة المنزلية بالإنترنت، شهدت هذه الخدمات الجديدة نموا إلى 6.2 مليار راند وساهمت بنحو 20.1 بالمئة في إيرادات خدمات المجموعة، بزيادة من 19.2 بالمئة قبل عام.

ولا تزال الخدمات المالية هي العنصر الرائد في الخدمات الجديدة، إذ نما حجمها 31 بالمئة لتصل إلى 3.4 مليار راند في ربع السنة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى توسيع نطاق المنتجات الجديدة والنمو القوي لقاعدة العملاء الذي بلغ 12 بالمئة.

وشأنها شأن الشركة المنافسة إم.تي.إن، تحول فوداكوم نموذج أعمالها من مجرد تقديم خدمات الاتصالات إلى بناء شركة تكنولوجيا صارت تمكن عملائها البالغ عددهم نحو 200 مليون من تحويل الأموال وإجراء مدفوعات والتسوق عبر الإنترنت والتحكم في أجهزة المنزل باستخدام الهواتف الذكية.

وفي جنوب أفريقيا، ارتفعت الإيرادات أربعة بالمئة إلى 22.8 مليار راند، مدعومة بنمو قوي في إيرادات المعدات، في حين نمت إيرادات الخدمات 1.9 بالمئة، في تباطؤ عن نمو بلغ 4.1 بالمئة في الربع الثاني.

الرئيس التنفيذي لـ e&: أصبحنا أكبر مساهم في فودافون العالمية