وقع رئيس وزراء اسكتلندا أليكس سالموند، والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" سلطان أحمد الجابر، الثلاثاء مبادرة تطوير وتطبيق ونشر الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل في العاصمة الإماراتية.

وتتيح الاتفاقية للجانبين التعاون كشريكين في إعداد برنامج شامل لتطوير مصادر الطاقة المتجددة، والاستثمار في مشاريع صديقة للبيئة.

وتحدد الاتفاقية أربعة محاور رئيسية للتعاون بين الجانبين هي طاقة الرياح في المناطق البحرية والبرية، والتقاط انبعاثات الكربون وتخزينها، والاستثمار في الأنشطة الاقتصادية منخفضة البصمة الكربونية، وإجراء البحوث وتطوير مصادر الطاقة المتجددة.

وأشاد سالموند بالاتفاق، وقال إن الشراكة التقنية للطاقة التي تضم 112 جامعة اسكتلندية، وتعد أكبر تحالف لأبحاث الطاقة في أوروبا، ستعكف على تعزيز البحوث في مجال الطاقة المتجددة لتدعيم هذا الاتفاق.

وقال سالموند إن من شأن ذلك توفير ثروة من المعرفة والخبرة في مجال الطاقة المتجددة ودعم المبادرات العالمية الرائدة في هذا المجال وعلى رأسها مبادرة مصدر.

وكشف سالموند في مؤتمر صحفي عن وجود تعاون وثيق مع قطاعي الطاقة والموانئ في أبوظبي وكذلك في مجال معامل البحث المشترك.

من جانبه، قال الجابر إن اسكتلندا تقوم بدور مهم في تطوير مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك طاقة الرياح والشمس والأمواج، مشيرا إلى أن إبرام هذه الشراكة مع هيئة الاستثمار الاسكتلندية سيسهم في توحيد الجهود الرامية لتطوير مصادر متجددة ومستدامة للطاقة.

وأضاف أن اسكتلندا تخطط لتوليد كامل احتياجاتها من الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2020 على أن تقوم بتصدير الفائض عن حاجتها.

وقد تم إبرام الاتفاق خلال أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية الخامسة لطاقة المستقبل التي تستضيفها أبوظبي على مدى أربعة أيام.