أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، الأربعاء، بسبب التفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في بداية العام الجديد، لكن التوترات الجيوسياسية حدت من المكاسب.

ومما عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة، صدور بيانات أميركية الجمعة، أظهرت أن التضخم أصبح الآن عند هدف البنك المركزي البالغ اثنين بالمئة أو أقل منه بفضل بعض الإجراءات الرئيسية.

أخبار ذات صلة

معظم بورصات الخليج تغلق على ارتفاع بدعم توقعات خفض الفائدة
ما العوامل التي تحدد اتجاهات البورصات الخليجية في 2024؟

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي في سياستها النقدية بقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي، لأن معظم عملات المنطقة مرتبطة بالدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.1 بالمئة مدعوما بقفزة 6.3 بالمئة في سهم اتحاد عذيب للاتصالات.

وصعد مؤشر دبي 0.2 بالمئة مع ارتفاع سهم إعمار العقارية 1.3 بالمئة.

وسجلت بورصة دبي تطورات سعرية محدودة واستمرت في التذبذب خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال أحمد نجم رئيس قسم أبحاث السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "إكس.إس دوت كوم"، إن الركود قد يستمر في السوق خلال ما تبقى من جلسات تداول في العام، "غير أنها (السوق) قد تستفيد من تحسن المعنويات على نطاق عالمي".

وارتفع المؤشر القطري 0.6 بالمئة ليواصل الصعود للجلسة التاسعة بقيادة سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، الذي ارتفع 1.5 بالمئة.

وصعد مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر EGX30 بنسبة 1.5 بالمئة مع صعود أغلب الأسهم المدرجة عليه وتشمل سهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني) التي تحتكر صناعة التبغ، والذي ارتفع 3.7 بالمئة.