لامست أسعار النفط، الأربعاء، مستويات سعرية مرتفعة، إذ سجل خام برنت أعلى سعر له منذ يناير، كما ارتفع الخام الأميركي لأعلى مستوياته في 9 أشهر، في حين بدد تراجع المعروض نتيجة تخفيضات الإنتاج من جانب السعودية وروسيا، تأثير المخاوف من تباطؤ الطلب من الصين.

لكن أسعار النفط قلصت بعض ارتفاعاتها، بعد أن أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية بـ 5.8 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ومن جانب آخر، انخفضت مخزونات البنزين الأميركية بـ 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير، بـ 1.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع لرويترز بثبات كلا المخزونين على الأغلب.

وقال فيل فلين المحلل لدى "برايس فيوتشرز جروب"، "نشهد زيادة في الطلب على البنزين. إنها تثير مخاوف إزاء شح مخزونات البنزين التي ما تزال أقل من المتوسط".

أخبار ذات صلة

إنتاج النفط الأميركي يتجه لمستوى قياسي في 2023
أسعار النفط تهبط وسط مخاوف بشأن الطلب من الصين

وكانت بيانات معهد البترول الأميركي قد أظهرت الثلاثاء،ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بمقدار 4.1 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وقال كارالامبوس بيسوروس، كبير محللي الاستثمار لدى إكس.إم. للسمسرة، "التعافي الأحدث مدفوع بشكل أساسي بتعهد كبار المنتجين، مثل السعودية وروسيا، بالإبقاء على الإمدادات منخفضة لمدة شهر آخر".

وكانت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، قد قالت إنها ستمدد خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمليون برميل يوميا شهرا آخر ليشمل سبتمبر.

وقالت روسيا أيضا إنها ستخفض في الشهر ذاته صادراتها النفطية 300 ألف برميل يوميا.

وحقق النفط الخام مكاسب للأسبوع السادس على التوالي الأسبوع الماضي، مدعوما بتراجع إمدادات أوبك+ وآمال بأن يعزز التحفيز تعافي الطلب على النفط في الصين.

وتعرض النفط أيضا أمس لضغوط من بيانات صينية أظهرت انخفاض واردات النفط الخام في يوليو 18.8 بالمئة عن الشهر السابق، إلى أدنى معدل يومي لها منذ يناير، على الرغم من ارتفاعها 17 بالمئة عنها قبل عام.

أخبار ذات صلة

انكماش العجز التجاري الأميركي في يونيو مع تراجع الواردات
ارتفاع احتياطيات النفط الخام المؤكدة في العالم لهذا المستوى

تحركات الأسعار

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنت بما يعادل 0.89 بالمئة إلى 86.94 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش، لكنها كانت قد لامست مستوى 87.63 دولار للبرميل خلال الجلسة وهو أعلى سعر منذ يناير.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 90 سنتا أو 1.10 بالمئة إلى 83.84 دولار للبرميل.

ولامس الخام الأميركي القياسي في وقت سابق اليوم مستوى 84.64 دولار، وهو أعلى سعر منذ نوفمبر 2022.