ارتفعت أسعار النفط قرابة اثنين بالمئة مسجلة أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، الجمعة، إذ طغت المخاوف من نقص الإمدادات على القلق من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة لإبطاء النمو الاقتصادي وتراجع الطلب على النفط.

ويتجه خاما القياس لتسجيل أعلى إغلاق لهما منذ 24 مايو في طريقهما لتسجيل زيادة أسبوعية تبلغ حوالي أربعة بالمئة لمزيج برنت ونحو ثلاثة بالمئة لخام نايمكس.

أخبار ذات صلة

تخفيض صادرات النفط الروسي في أغسطس لا يتطلب خفضا في الإنتاج
النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي

وقالت إدارة معلومات الطاقة، الخميس، إن مخزونات النفط الخام الأميركية، سجلت انخفاضا أكبر من المتوقع مع تراجع كبير في مخزونات البنزين.

وأعلنت السعودية هذا الأسبوع تمديد الخفض الطوعي الإضافي في إنتاج النفط حتى نهاية أغسطس، فيما أعلنت روسيا نيتها خفض صادراتها النفطية بـ 500 ألف برميل يوميا في أغسطس.

وقال محللون في شركة مورنينج ستار الأمريكية للخدمات المالية في مذكرة، "من المتوقع أن تؤدي تخفيضات إنتاج تحالف أوبك+ إلى شح في السوق وهو ما سيؤدي إلى نقص الإمدادات في النصف الثاني من 2023 ويعزز ارتفاع أسعار النفط".

وقال مصدر حكومي لرويترز، إن تعهدات روسيا الأحدث بخفض صادرات النفط لن يصحبها بالضرورة خفض مماثل في الإنتاج.

أخبار ذات صلة

الاقتصاد الأميركي يضيف وظائف لكن دون التوقعات في يونيو
ADP: القطاع الخاص الأميركي يضيف وظائف بأعلى وتيرة في عام

وبعد صدور تقرير الوظائف الأميركي، خفت المخاوف من احتمالية الاتجاه للمزيد من رفع معدلات الفائدة خلال العام الجاري، فقد تمكن الاقتصاد الأميركي من إضافة 209 آلاف وظيفة في القطاعين العام والخاص، في يونيو الماضي، وهو أقل من تقديرات رويترز، عند 225 ألف وظيفة، ويمثل الشهر الثلاثين على التوالي من النمو الإيجابي للوظائف.

وقال جيمس نايتلي كبير خبراء الاقتصاد الدولي لدى بنك آي.إن.جي في مذكرة "تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع على نطاق واسع أضعف الزخم في تحركات السوق في الآونة الأخيرة لكن سوق العمل لا تزال تعاني شحا شديدا، وستأتي زيادة للفائدة في يوليو" من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي.

ووفقا لخدمة CME FedWatchK فإن احتمال أن يرفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه يومي 25 و26 يوليو يبلغ حاليا حوالي 95 بالمئة ارتفاعا من 92 بالمئة قبل صدور بيانات الوظائف بقليل.

ومن شأن ارتفاع تكاليف الاقتراض أن يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط.

تحركات الأسعار

وبحلول الساعة 16:10 بتوقيت غرينيتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.15 دولار أو 1.53 بالمئة إلى 77.69 دولار للبرميل، وارتفع خام نايمكس 1.18 دولار بما يعادل 1.17 بالمئة إلى 72.95 دولار للبرميل.