قالت وكالة الأنباء السودانية، الأربعاء، نقلا عن مسؤول نفطي كبير، إن أولى شحنات صادرات النفط من جنوب السودان ستصل إلى السودان في منتصف أبريل، بعد استئناف الإنتاج. واتفق البلدان في وقت سابق هذا الشهر على استئناف ضخ النفط الخام عبر الحدود، بعدما تراجعت حدة التوتر بينهما

وكان جنوب السودان، الذي لا يطل على أي سواحل، قد أوقف إنتاج النفط العام الماضي بسبب خلاف مع الخرطوم بشأن رسوم عبور الصادرات. ويحتاج الجنوب لتصدير الخام عبر ميناء بورسودان على البحر الأحمر للحصول على موارد مالية.

وقال المهندس عوض عبدالفتاح، الأمين العام لوزارة النفط السودانية، إن أول شحنة من نفط الجنوب ستعبر حدود البلاد حسب توقعات الجهات المختصة في الفترة من 15 إلى 20 أبريل نيسان ثم ستتجه إلى بورسودان.

وقال وزير النفط في جنوب السودان في 14 مارس إن الأوامر صدرت لشركات النفط في الجنوب باستئناف الإنتاج، مضيفا أن ذلك سيستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وكان إنتاج جنوب السودان نحو 350 ألف برميل يوميا من النفط الخام قبل أن يوقف إنتاجه. وكانت الدولتان تعتمدان بشدة على صادرات النفط لجني إيرادات حكومية والنقد الأجنبي اللازم لاستيراد الغذاء والوقود.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في 2011 بعد استفتاء بموجب اتفاق سلام وقع في 2005 وأنهى إحدى أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، لكن لا تزال هناك خلافات بين الدولتين بشأن المناطق الحدودية وقضايا أخرى.