تقترب أوكرانيا من تصدير نفس الكمية تقريبا من الحبوب التي كانت تصدرها شهريا قبل بدء العمليات العسكرية الروسية في أواخر فبراير، بحسب ما ذكره مسؤول أميركي كبير أمس الثلاثاء.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس، إنه "بفضل تعاون دولي مكثّف، فإن أوكرانيا في طريقها لأن تصدر في أغسطس ما يقرب من 4 ملايين طن من المنتجات الزراعية".

وقبل بدء الأزمة الروسية الأوكرانية في 24 فبراير، كانت أوكرانيا تصدر شهريا حوالي 5 ملايين طن من المنتجات الزراعية.

ومنذ بدأت القوات الروسية ما تسميه بـ "عملياتها العسكرية في أوكرانيا"، أبطأت كييف وتيرة تصدير الحبوب قبل أن توقفها تماماً.

ولكون أوكرانيا أحد أكبر منتجي الحبوب ومصدريها في العالم، زادت الحرب من المخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية.

أخبار ذات صلة

اتفاق تصدير الحبوب يضيف 720 ألف طن لصادرات أوكرانيا الغذائية
بعد الاتفاق.. أول شحنة حبوب أوكرانية تحط في ميناء عربي

وأبرمت كييف وموسكو برعاية كل من الأمم المتحدة وتركيا في 22 يوليو اتفاقا لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية. ومنذ ذلك الحين غادرت حوالي 33 سفينة محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود وعلى متنها حوالي 720 ألف طن، وفقا للمسؤول الأميركي، الذي فضل عدم ذكر اسمه.

وأوضح المسؤول أن مبادرة أخرى برعاية الاتحاد الأوروبي أتاحت تصدير ما بين 2.5 و3 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية عن طريق البر، سواء على متن شاحنات أو بواسطة السكك الحديد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعهد "تكثيف" صادرات الحبوب الأوكرانية قبل حلول فصل الشتاء، نظرا لأهمية هذه الإمدادات الغذائية للكثير من دول أفريقيا.

وشدد غوتيريش على أنه "لا حل لأزمة الغذاء العالمية من دون ضمان الوصول العالمي الكامل إلى المنتجات الغذائية الأوكرانية والأغذية والأسمدة الروسية".

وضمنت اتفاقية مماثلة لموسكو تصدير منتجاتها من الصادرات الزراعية والأسمدة.