ليس من السهل الوقوف على بيانات إنتاج أوبك من النفط الخام، رقم ربما ستعجز منظمة البلدان المصدرة للبترول نفسها عن إصدار تأكيدات بشأنه.

ونظرا لأن أوبك تسهم بالجانب الأكبر من صادرات النفط العالمية فإن المستوى الدقيق لإنتاجها يمثل معلومة حيوية بالنسبة للتجار والمستهلكين والحكومات، والمشكلة أن الوقوف على ذلك الرقم ليس بالمهمة اليسيرة نظرا لندرة المعلومات الرسمية.

لكن منظمة البلدان المصدرة للبترول عمدت الخميس، للمرة الأولى خلال أكثر من عشر سنوات، إلى نشر أرقام الإنتاج كما وردت إلى الأمانة العامة للمنظمة في فيينا من جانب الدول الأعضاء.

وكانت أوبك لسنوات تستخدم أرقاما من مصادر ثانوية لمراقبة إنتاجها، وذلك بعد نزاعات سابقة بشأن أرقام الإنتاج لأعضائها.

لكن ثمة فروق واضحة تبقى بين أرقام مجموعتي المصادر.

تعليقا على ذلك الأمر قال سامويل سيتشوك الاستشاري لدى مجموعة "كيه.بي.سي" لاقتصاديات الطاقة: "إن النشر يسلط الضوء على ضرورة الاستمرار في طرح الأسئلة عن سبب الاختلاف في تلك الأرقام.

وأضاف: "أنا مندهش أن تتخذ الأمانة العامة لأوبك تلك الخطوة التي ستبرز حقائق لا تبعث على الارتياح بالنسبة لبعض الدول الأعضاء."

وتضع تقديرات المصادر الثانوية، بما فيها استشاريون ووسائل إعلام مهتمة بالصناعة، إنتاج أوبك في مارس عند 31.31 مليون برميل يوميا، أي بزيادة 1.31 مليون برميل يوميا عن الرقم الذي استهدفته أوبك نفسها، رغم تراجع الإنتاج الإيراني.

ولا تعد بيانات مارس عن الدول الأعضاء كاملة لأن الجزائر وإكوادور لم تقدما أرقام إنتاجهما.

وبالنسبة لشهر فبراير فإن أرقام الدول الأعضاء تضع إنتاج أوبك عند 32.11 مليون برميل يوميا متجاوزا المستوى المستخلص من المصادر الثانوية بنحو مليون برميل يوميا.

في الوقت ذاته تظهر أرقام مارس وجهات نظر متناقضة بشأن أثر تشديد العقوبات على إنتاج إيران، فقد تراجع الإنتاج الإيراني في مارس إلى 3.35 مليون برميل يوميا حسبما تفيد المصادر الثانوية.

ولكن حسب أرقام أوبك، فقد استقر الإنتاج الإيراني دون تغيير في مارس عند 3.76 مليون برميل يوميا، وارتفع منذ مطلع 2012 ما ينفي عمليا أن يكون المعروض قد تراجع.

وتظهر أرقام أخرى كذلك اختلافا بين بعض المزاعم القديمة بشأن الإنتاج من جانب أعضاء أوبك، وبين تقديرات المصادر الثانوية.

فعلى سبيل المثال أبلغت فنزويلا أوبك أنها ضخت 3.82 مليون برميل يوميا في مارس، في حين تقدر المصادر الثانوية حجم الإنتاج بواقع 2.38 مليون برميل يوميا.

وحسب أرقام أوبك أعلنت الكويت أن إنتاجها يتجاوز 3 ملايين برميل يوميا، وهو رقم أعلى من تقديرات أخرى كثيرة.