وكالات - أبوظبي

أغلقت الأسهم الأوروبية، الاثنين، مرتفعة إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر بدعم من قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية.

وقادت موجة الصعود أسهم قطاع السيارات، الأكثر تأثرا بالحرب التجارية العالمية. وقفز مؤشر القطاع 2.1 بالمئة مسجلا أعلى مستوياته منذ مطلع نوفمبر، وفق "رويترز".

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.3 بالمئة، بينما زاد المؤشر داكس الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.4 بالمئة.

وسجل المؤشر ميب الإيطالي أداء يفوق السوق بارتفاع بلغ 0.9 بالمئة، في الوقت الذي قفزت فيه السندات الحكومية بعد أن أكدت فيتش التصنيف الائتماني لإيطاليا عند BBB.

وكان ترامب قد قال، الأحد، إنه سيؤجل موعدا نهائيا يحل في الأول من مارس لزيادة الرسوم الجمركية، بعد محادثات تجارية "بناءة" وإنه سيجتمع مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لإبرام اتفاق إذا استمر التقدم.

أخبار ذات صلة

ترامب يعلن تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على الصين
تقدم محادثات التجارة بين واشنطن وبكين يقفز بالأسهم الأوروبية

وتصدرت أسهم شركات هيلا وفوريسيا وفاليو المتخصصة في صناعة مكونات السيارات قائمة الأسهم الأفضل أداء، حيث ارتفعت بما يتراوح بين 3.2 بالمئة و4.3 بالمئة.

وقادت نتائج أعمال جاءت دون التوقعات بعض أكبر الانخفاضات في الأسهم، فقد هبط سهم بنك أيرلندا 3.1 بالمئة بعدما خفض البنك توقعاته لعام 2019 وأعلن عن انخفاض صافي هامش الفائدة في الربع الأخير من العام الماضي.

وارتفعت أسهم إيه.إم.إس لصناعة الرقائق 5.2 بالمئة لتتصدر المؤشر ستوكس بعد أن أعلنت عن مكون جديد لتطبيقات الاستشعار ثلاثي الأبعاد للهواتف المحمولة.