قوة انفجار نيزك روسيا تعادل 20 قنبلة ذرية

 نيازك , شهب , نيزك روسيا , تشيليابينسك

موقع سقوط قطعة من النيزك في بحيرة في منطقة الأورال

السبت  16 فبراير, 2013 - 14:00  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن قوة انفجار النيزك الذي سقط في روسيا الجمعة بلغت أكثر من 300 كيلوطن، أي ما يزيد عن قوة 20 قنبلة ذرية مثل تلك التي أسقطتها القوات الأميركية على مدينة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية.

وقالت السلطات الروسية إنه لا توجد أي معدلات زائدة من المواد الضارة في محيط سقوط شظايا النيزك، وأن المعدل الإشعاعي طبيعي أيضاً.

وأشار الخبراء إلى أن النيزك الذي سقط في بحيرة تبعد كيلومتراً واحداً عن مدينة تشيباركول في منطقة تشيليابينسك في الأورال، هو أكبر نيزك يسقط على الأرض منذ سقوط نيزك تونغوسكا في عام 1908، بحسب ما ذكر موقع صوت روسيا على الإنترنت.

وقال مصدر إعلامي بوزارة الطوارئ الروسية إن إجمالي عدد المصابين جراء سقوط النيزك والزخات الناتجة عنه على الأرض في مقاطعة تشيليابينسك ارتفعت إلى 1142 مصاباً، بينهم 258 طفلاً، واستدعت إصابات 48 شخصاً نقلهم إلى المستشفى.

كما أعلن مصدر في وزارة الداخلية الروسية عن تضرر 292 بناية في 6 مدن وبلدات بالمقاطعة، وفقاً لما نقله موقع أنباء موسكو.

وأعلنت وزارة الطوارئ أن نحو 2000 عامل إنقاذ في الأورال يعملون في حالة تأهب قصوى بعد زخة "المطر النيزكي"، كما يتم "العمل على جلب 20 ألف جندي و3 طائرات لإجراء مسح للمنطقة من الجو"، حسبما جاء في بيان صحفي.

blog comments powered by Disqus