السيول تغرق الخرطوم

  •  فيضانات الخرطوم , سيول الخرطوم , السيول في الخرطوم , ولاية الخرطوم , السودان , فيضانات السودان

    عائلة فقدت بيتها بعد أن غمرته السيول 

  •  فيضانات الخرطوم , سيول الخرطوم , السيول في الخرطوم , ولاية الخرطوم , السودان , فيضانات السودان

    امرأة وطفلتها أمام أنقاض منزلهما بعد ان اجتاحته الفيضانات 

  •  فيضانات الخرطوم , سيول الخرطوم , السيول في الخرطوم , ولاية الخرطوم , السودان , فيضانات السودان

    السكان خرجوا إلى الساحات بعد أن غمرت السيول منازلهم 

الأحد  11 أغسطس, 2013 - 18:41  بتوقیت أبوظبي 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أغرقت السيول والأمطار التي اجتاحت السودان على مدار الأيام الماضية أجزاء واسعة من ولاية الخرطوم، ما أدى إلى مقتل 50 شخصا على الأقل، وتدمير آلاف المنازل، وتشريد ساكنيها.

وعلى مدار اليومين الماضيين، لم يتوقف هطل الأمطار الغزيرة على ولاية الخرطوم وعدد من الولايات الأخرى، نتيجة السحب الكثيفة الآتية من الهضبة الأثيوبية، وفق مصدر مسؤول في الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا" عن وزير الإعلام أحمد بلال عثمان قوله إن المجلس القومي للدفاع المدني أوعز لوزارة المالية بتوفير الأموال اللازمة لشراء معدات الإيواء للمشردين.

وأشار عثمان إلى "وجود حراك حكومي كبير" لتوفير دعم أساسي فيما يتعلق بالغذاء وتوفير المياه الصالحة للشرب.

بدوره، طالب وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد "ميسوري الحال" بتقديم التبرعات لإيواء وإعانة المتضررين.

وقال حامد في تصريحات عقب اجتماع طارئ لمناقشة أزمة السيول، "إن جميع ولايات السودان شهدت أمطارا الأيام الماضية"، مضيفا أن "أكثر الولايات تضررا هي ولاية الخرطوم تليها ولاية الجزيرة".

وذكر الوزير أن عدد العائلات المتضررة بشكل كامل نتيجة الفيضانات في ولاية الخرطوم بلغ 11 ألف أسرة، بينما تضررت 13 ألف أسرة جزئيا، مشيرا إلى أن معظم ولايات السودان تأثرت بالسيول.

وأضح رئيس المجلس القومي للدفاع المدني أن الاجتماع خرج بتوجيه لوزير المالية بتوفير مبلغ 25 مليون جنيه سوداني (٥.٧ مليون دولار أميركي) لتوفير مواد الإيواء والاحتياجات الأخرى.

وأشارت غرفة طوارئ الخريف في ولاية الخرطوم إلى زيادة كبيرة في منسوب النيل الأزرق تم رصدها في سنار جنوب شرقي البلاد، ومن المتوقع أن تصل الخرطوم مساء الأحد. وأهابت الغرفة في بيان لها بجميع المواطنين القاطنين على ضفاف النيل باتخاذ الحيطة والحذر، حيث سجل منسوب النيل عند الخرطوم منسوبا قياسيا لم يشهده من قبل.

blog comments powered by Disqus