أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس"، أن طائرة تابعة لها من طراز "إيه-380"، كانت تقوم برحلة بين باريس ولوس أنجلوس قامت بهبوط اضطراري في كندا السبت، إثر "خلل خطير" في أحد محركاتها الأربعة.

وقال ناطق باسم الشركة في باريس إن "الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة 066 هبطت دون أضرار في مطار غوز باي العسكري في كندا، وتم إجلاء كل الأشخاص ال520 الذين كانوا على متنها بدون تسجيل أي إصابات".

وأضاف الناطق أنتحويل مسار الطائرة حصل فيما كانت الطائرة فوق غرينلاد وقد هبطت في غوز باي عند الساعة 15,42 بتوقيت غرينتش.

وأوضح ان الطائرة كانت تقل 496 راكبا الى جانب افراد الطاقم ال24.

وحصل الهبوط بشكل "طبيعي" في هذه القاعدة العسكرية التي تتضمن مطارا من اجل المساعدة خلال الرحلات الجوية عبر المحيط الاطلسي.

وسارعت شركة اير فرانس إلى إرسال موظفين إلى المكان من نيويورك ومونتريال من أجل الاهتمام بالركاب.

وأضاف الناطق أن الشركة تدرس "كل الحلول" بغية نقل هؤلاء الاشخاص في أسرع وقت الى الولايات المتحدة

وتشغل "أير فرانس" 10 طائرات من نوع "ايه 380" وهي الأكبر في العالم.

أرشيفية لطائرة من طراز A380

 أكبر طائرة في العالم

تعد طائرة إيرباص 380 أكبر طائرة ركاب في العالم، وهي طائرة ذات طابقين وتعمل على أربع محركات نفاثة من نوع ترنت 900 من صنع رولس رويس والتي تتكون من طابقين، أنتجتها شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص".

وكانت الطائرة تسمى أثناء عمليات التطوير وقبل ظهورها للنور باسم إيرباص A3XX، وأطلق على الطائرة فيما بعد لقب "سوبر جامبو" كونها أكبر طائرة ركاب مدنية حديثة.

يوفر تصميم الإيرباص إيه 380-800 القدرة للطائرة على الطيران مسافة تقدر 15200 كيلومتراً (8200 ميل بحري)، وتبدأ سرعتها الفعلية من 0.85 ماخ (أي ما يقارب 900 كم/ساعة)، وتعتبر الإيرباص 380 أول طائرة تجارية تعمل باستخدام الغاز المُسال.