أبوظبي - سكاي نيوز عربية

طوال حملته الانتخابية ركز الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب على شعاره "أميركا أولا"، وبعد مرور 4 أيام على انتخابه أضاف 14 مليارديرا أميركيا من بين العشرين الأوائل في العالم ما يزيد على 9 مليارات دولار إلى أرصدتهم، بينما خسرت أسواق المال العالمية نحو 41 مليار دولار بعد فوزه بالانتخابات.

في المقابل، خسر 6 مليارديرات غير أميركيين ما يصل إلى 10.6 مليار دولار، وكانت خسارة الأثرياء المكسيكيين أكثر من غيرهم بالإجمال، إذ فقدوا نحو 6.5 مليار دولار، فيما كان الملياردير المكسيكي كارلوس سليم الخاسر الأكبر على الإطلاق.

فقد بلغ مجموع خسائر سليم وحده 4.6 مليار دولار، جراء تراجع أسهم شركته وكذلك انخفاض قيمة البيزو المكسيكي الذي فقد 14 في المئة من قيمته، ليصل إجمالي ثروته إلى 45.2 مليار دولار.

ومن بين أثرياء المكسيك الخاسرين، إيفا غوندا ريفيرا، التي تعتبر رابع أثرياء المكسيك، حيث خسرت 487 مليون دولار، فيما خسر خامس أثرياء المكسيك لورينزوسيرفتخو سيندرا نحو 397 مليون دولار.

مليارديرات على مذبح ترامب
3+
1 / 7
فوز ترامب تسبب بخسائر للأثرياء الأجانب
2 / 7
كارلوس سليم أكبر الخاسرين في العالم
3 / 7
جيف بيزوس أكبر الخاسرين الأميركيين
4 / 7
خسروا مليار دولار
5 / 7
أكبر الرابحين والمستفيدين
6 / 7
الرابح غير الأميركي الوحيد
7 / 7
فوز ترامب أفاد الأثرياء الأميركيين

الملياردير الأميركي ورن بافيت ربح  في اليوم الأول للانتخابات 1.7 مليار دولار، ثم أضاف لمجموعته الاستثمارية 6 مليارات دولار، وصعد إلى المركز الثالث بين أثرى الأثرياء بثروة تقدر بنحو 70.3 مليار دولار، خلف مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس، ومؤسس شركة زارا الإسباني أمانسيو أورتيغا.

وحل بافيت محل الرئيس التنفيذي لأمازون جيف بيزوس، الذي تراجعت ثروته في اليوم الأول لفوز ترامب بمقدار 1.3 مليار دولار ثم تراجعت 2.4 في اليوم التالي، وبالتالي فهو أكثر ملياردير أميركي خسارة جراء فوز ترامب وأصبح مجموع ثروته 64.3 مليار دولار.

بدوره خسر مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ ما يصل إلى مليار دولار، لتصل ثروته إلى 51.7 مليار دولار، في حين خسر كل من المؤسس المشارك لموقع غوغل لاري بيج، والرئيس التنفيذي للشركة سيرجي برين، مليار دولار ليصبح مجموع ثرواتهما 38 مليار دولار و37.1 مليار دولار على التوالي.

المستفيد غير الأميركي الوحيد من انتخاب ترامب كان الصيني وقطب العقارات وانغ جيانلين، الذي زادت ثروته 200 مليون دولار، ليبلغ إجمالي ثروته 33 مليار دولار.