حثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أصحاب الشركات الكبرى في البلاد، إلى تسريع إدماج اللاجئين في قوة العمل، داعية إلى إيجاد "حلول قابلة للتطبيق".

واستدعت ميركل رؤساء بعض الشركات الألمانية الكبرى، إلى العاصمة برلين، لتبادل الأفكار بشأن ما يمكنهم القيام به في هذا الشأن.

وقالت ميركل لإذاعة "آر.بي.بي-إنفو راديو"، إنه يمكن إذا دعت الحاجة وضع تدابير خاصة لتسريع إدماج اللاجئين في قوة العمل، لكنها أقرت بأن هذا سيستغرق وقتا.

وأضافت: "الكثيرون يتلقون دورات الاندماج أو ينتظرون الحصول على واحدة. لذا اعتقد أننا نحتاج إلى التحلي ببعض الصبر، لكن يجب أن نكون مستعدين في أي وقت لتطوير حلول قابلة للتطبيق"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وتقول شركات ألمانية عديدة، إن عدم إتقان اللغة الألمانية وعجز لاجئين كثيرين عن إثبات أي مؤهلات، وعدم التيقن بشأن السماح لهم بالبقاء داخل البلاد، يكبل أيديها في المدى القريب.

لكن الاجتماع، حفز بعض الشركات على الإعلان عن مزيد من الإجراءات للمساعدة في دمج اللاجئين بقوة العمل، إذ قال رئيس شركة السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان، ردويجر جروبه، إن شركته ستقدم 150 فرصة عمل إضافية في برامج تأهيلية للاجئين.

وقالت شركة فولكسفاغن، إنها تعمل مع كيرون، وهي شركة ناشئة غير ربحية، لمساعدة اللاجئين على بدء درجة جامعية، فيما أعلنت تيسينكروب عن نحو 150 فرصة تدريب إضافية، وأعلنت دايملر عن تقديم 50 فرصة مماثلة.

يذكر أن الشركات الكبرى كانت قد وظفت أكثر بقليل من 100 لاجئ، بعد وصول نحو مليون منهم إلى البلاد العام الماضي.