أعلنت السلطات الأسترالية، الخميس، أنها ألقت شخصين، كان أحدهما يتخطيط لتنفيذ "هجوم إرهابي" في سيدني، ويعتقد أنه على صلة بتنظيم داعش المتطرف في سوريا، في حين اعتقلت آخر حاول الحصول على سلاح لتنفيذ هجوم على مؤسسات حكومية.

وذكرت الشرطة الاتحادية الأسترالية في بيان:" اعتقل فريق مكافحة الإرهاب المشترك في سيدني رجلا( 24 عاما) في بانكستاون اليوم في إطار تحقيقات عملية أبلبي المستمرة في التخطيط المزعوم لهجوم إرهابي في أستراليا"، على ما أوردت وكالة "رويترز".

ووجهت السلطات إلى الشخص الذي لم تكشف هويته "تهمة التورط مع آخرين في تزوير وثائق لتسهيل والمساعدة في تجنيد شخص للقيام بعمل إرهابي".

وكانت الشرطة الأسترالية داهمت الأسبوع الماضي عددا من الأماكن في مدينة ملبورن بحثا عن خمسة رجال متهمين بالسفر إلى سوريا للانضمام إلى داعش عبر رحلة على متن قارب سريع من أستراليا إلى إندونيسيا، وألقت السلطات لاحقا القبض عليهم.

وفي واقعة منفصلة، اعتقلت الشرطة في سيدني الخميس شابا(18 عاما) بتهمة التخطيط للحصول على مسدس واستخدامه في عمل إرهابي يستهدف مبان حكومية أو معالم في المدينة.

وقال وزير الهجرة الأسترالي في الشهر الماضي إن حوالي 100 شخص غادروا استراليا باتجاه سوريا للقتال في صفوف منظمات إرهابية مثل داعش.