أبوظبي - سكاي نيوز عربية

سيدرس خبراء في تأمين الطيران بدول الاتحاد الأوروبي في اجتماع يعقدونه في نهاية مارس اقتراحا لتركيب أجهزة مسح أمني على البوابات الخارجية للمطارات الأوروبية بعد الهجمات التي استهدفت مطار بروكسل وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، حسب مسؤولين أوروبيين.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن الخبراء سيبحثون خلال الاجتماع الذي سيعقد في 31 مارس خطوات عديدة لتأمين المطارات، بما في ذلك تركيب أجهزة مسح أمني على مداخل المطارات على أن يكون ذلك قرارا تتخذه السلطات الوطنية.

وأوضح مسؤول في المفوضة الأوروبية أن ذلك الخيار سيكون تابعا للقرار الذي تتخذه الدول نفسها. وقال "المفوضية لن تفرض على مطار صغير في فنلندا نفس الإجراءات الأمنية التي قد تكون مطلوبة في موانئ ملاحية كبرى مثل بروكسل أو باريس"، حسبما ذكرت رويترز.

وأسفر الهجوم المزدوج الذي استهدف مطار زفنتيم الرئيسي في بروكسل يوم الثلاثاء عن مقتل 10 أشخاص على الأقل. ودخل المهاجمون إلى المطار دون المرور بمواقع التفتيش التي توجد في أوروبا عادة بعد إجراءات السفر مع شركات الطيران.

ولن تقتصر اجتماعات خبراء الأمن في الاتحاد الأوروبي على تأمين الرحلات الجوية، بل سيعقد اجتماع آخر لخبراء تأمين النقل البري في 11 أبريل المقبل.