عثر عمال الإنقاذ الصينيون، الأربعاء، على 8 عمال كانوا محاصرين في منجم لمدة خمسة أيام، بعد انهيار عنيف للمنجم تم تسجيله كحدث زلزالي جراء شدته.

ووفق وكالة "أسوشيتد برس"، استخدم  عمال الإنقاذ كاميرات الأشعة تحت الحمراء في ظلام منجم جبس منهار في إقليم شاندونغ شرق الصين للبحث عن ناجين.

وأسفر انهيار النفق عن مقتل عامل واحد على الأقل، فيما بقي تسعة آخرون في عداد المفقودين، بينما خرج 11 عاملا سالمين أو تم إنقاذهم في وقت مبكر.

وقال تلفزيون الصين المركزي الحكومي إن كاميرات الأشعة تحت الحمراء رصدت عمال المنجم الأحياء يلوحون بأيديهم، وكان رجال الإنقاذ يضعون خططا لسحبهم إلى بر الأمان. 

وكان العمال ضعفاء جراء الجوع، ولكن بخلاف ذلك كانوا في صحة جيدة، وقالوا لرجال الإنقاذ إنهم مكثوا في الممرات التي ظلت سليمة تحت الأرض.

وبعد يومين من الحادث، انتحر مالك المنجم ما كونغبو، بعد أن قفز في بئر خلال جهود الإنقاذ. وأقيل 4 مسؤولين بارزين في مقاطعة بينغ يى، حيث يقع المنجم.

وتعد مناجم الصين منذ فترة طويلة الأكثر دموية في العالم، ولكن تحسينات السلامة خفضت الوفيات في السنوات الأخيرة، ولقي 931 شخصا مصرعهم في حوادث المناجم في البلاد خلال العام الماضي، ما يمثل انخفاضا كبيرا عن عام 2002 عندما لقي نحو 7000 من عمال المناجم مصرعهم.