دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الاثنين، تنفيذ إيران حكم الإعدام في اثنين من القصر الأسبوع الماضي، وعبر عن قلقه من زيادة عدد عمليات الإعدام في إيران.

ونقلت رويترز عن المكتب الصحفي للأمين العام :"يشعر بان بحزن بالغ من الأنباء عن إعدام مذنبين من القصر الأسبوع الماضي في إيران."

وأضاف أن إيران صادقت على وثيقة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية حقوق الطفل اللتين تحظران عقوبة الإعدام على أي شخص أقل من 18 عاما.

وتابع البيان أن بان قلق لأن تنفيذ حكمي الإعدام الأسبوع الماضي"يعكس اتجاها مثيرا للقلق في إيران."

وقال "ورد أن أكثر من 700 حكم بالإعدام تم تنفيذها حتى الآن هذا العام بينها 40 على الأقل نفذت علنا وهو أعلى رقم إجمالي مسجل في الاثنى عشر عاما الماضية."

وقالت الأمم المتحادة إن أغلبية أحكام الإعدام في إيران فرضت في جرائم تتعلق بالمخدرات، وهي جرائم لا ترقى لمستوى "الجرائم شديدة الخطورة" التي ينص عليها القانون الدولي. وأضافت أن بان حث إيران على الكف عن تنفيذ عقوبة الإعدام ثم إلغائها.

وتقول جماعات حقوقية إن سجل حقوق الإنسان في إيران ينبغي أن يظل تحت المراقبة بعد الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في يوليو الماضي وينص على رفع عقوبات اقتصادية مفروضة على إيران مقابل تقييد برنامجها النووي.