أبوظبي - سكاي نيوز عربية

بدأ حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الثلاثاء، تفعيل العمل في 6 مراكز قيادة على حدوده الشرقية، لتحسين إمكاناته العسكرية، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة أستا غالديكايتي إن: "الحلف بدأ رسميا تفعيل وحدات التكامل في ليتوانيا ولاتفيا وأستونيا وبولندا وبلغاريا ورومانيا".

واعتبر وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيشيوس أن تفعيل تلك الوحدات "إشارة واضحة مفادها أن الحلف يتعامل مع التزاماته بجدية كبيرة".

وتابع الوزير لـ"فرانس برس": "إنها رسالة واضحة إلى الحلفاء وكذلك إلى الطرف الآخر الذي تسبب بتصعيد التوتر في الآونة الأخيرة"، في إشارة على ما يبدو إلى السياسة الروسية في أوكرانيا.

ويشارك الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الخميس في فيلنيوس، في احتفالات بمناسبة الافتتاح الرسمي لمراكز القيادة المذكورة، حسبما أعلن الناتو، ويضم كل مركز نحو 40 ضابطا، وتقضي مهمته بمساعدة انتشار قوة التدخل السريع الجديدة للحلف وتنسيق التدريبات.

وهذه أحدث مبادرة يتخذها الحلف في المنطقة منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم العام الماضي، وكان الحلف كثف تدريباته الميدانية ونشر سفنا وطائرات فيما أعلنت واشنطن إقامة مخازن سلاح.