دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الخميس، الجيش للاستعداد لاحتمال قيام روسيا "بغزو كامل" على طول الحدود المشتركة بين البلدين.

واستخدم بوروشينكو كلمة "غزو" للمرة الأولى في خطابه أمام البرلمان، ليصف سلوك روسيا منذ بدء تمرد للانفصاليين في الشرق، تقول الأمم المتحدة إنه أودى بحياة أكثر من 6400 شخص.

وفي إشارة إلى اشباك استمر 12 ساعة، الأربعاء، استخدم فيه الجانبان المدفعية، قال بوروشينكو "هناك تهديد خطير بتجدد العمليات العسكرية واسعة النطاق من جانب الجماعات الإرهابية الروسية".

وأضاف بوروشينكو "يجب أن يكون الجيش مستعدا لتجدد هجوم العدو في دونباس، ومستعدا أيضا لغزو شامل على طول الحدود مع روسيا. يجب أن نكون مستعدين بحق لهذا".

وقال بوروشينكو، في خطاب حالة الاتحاد، إن هناك تسعة آلاف جندي روسي في الأراضي الأوكرانية، وأضاف "حشد القوات الروسية قرب حدود الدولة أكبر مرة ونصف مما كان عليه قبل عام".

وقال مسؤولون في الجيش الأوكراني إن خمسة جنود أوكرانيين قتلوا، وأصيب 39 في القتال حول مارينكا، التي تقع على بعد 23 كيلومترا إلى الغرب من دونيتسك، معقل الانفصاليين.

وقال الانفصاليون إن 21 شخصا من جانبهم قتلوا، هم خمسة مدنيين و16 مقاتلا، وألقوا باللوم على القوات الأوكرانية في شن قصف عشوائي على المناطق السكنية.

في المقابل، اتهم الكرملين كييف، الخميس، بإشعال القتال من جديد للضغط على الاتحاد الأوروبي الذي يستعد لاتخاذ قرار بشأن تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "اتخذ الجانب الأوكراني قبل ذلك مرارا خطوات لتصعيد حدة التوتر قبل أحداث دولية كبيرة. حدث هذا من قبل ونحن قلقون بشدة من مظاهر هذا النشاط في الآونة الأخيرة".