يلتقي وزيرا الخارجية الإيراني والأميركي محمد جواد ظريف وجون كيري، السبت، في جنيف، قبل شهر من المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

ويلتقي كيري وظريف اللذان يقودان هذه المفاوضات منذ أشهر، صباح السبت في جنيف ليوم من المشاورات، ويرافق كيري وزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز والمديرة السياسية في وزارة الخارجية الأميركية ويندي شيرمان.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية جيفري راثكي "كنا واضحين منذ البداية: ونسعى إلى اتفاق جيد وليس إلى اتفاق كيفما كان"، مؤكدا أن واشنطن تعارض "تمديدا" للمفاوضات الى ما بعد نهاية يونيو.

وتستبعد طهران، التي نفت باستمرار رغبتها في امتلاك قنبلة ذرية، أي تفتيش لمواقعها العسكرية باسم حماية مصالحها القومية. إلا أنها قد توافق على "دخول في إطار القواعد" لخبراء أجانب بموجب البروتوكول الإضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي.

إلا أن كيري وفقا لمصدر دبلوماسي "سيؤكد أمام ظريف أهمية عمليات التفتيش هذه بالنسبة للقوى الست"، مؤكدا أنها إحدى النقاط الاساسية.

وشدد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيو أمانو، على ضرورة أن تتمكن هذه الهيئة الدولية من دخول كل المواقع بما فيها المواقع العسكرية.

وكرر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الموقف نفسه محذرا من أن باريس "لن تقبل أبدا" باتفاق إذا لم يتم "التحقق" من "كل المواقع الإيرانية بما فيها المواقع العسكرية".