ارتفع عدد قتلى ثاني زلزال قوي يضرب نيبال في أقل من ثلاثة أسابيع، فيما حلقت الخميس طائرات عسكرية فوق شرق البلد الواقع في منطقة جبال الهيمالايا، وأرسل فريق أميركي طائرة بدون طيار للبحث عن طائرة هليكوبتر أميركية مفقودة.

وأعلنت وزارة الداخلية في نيبال، الخميس، أن عدد قتلى زلزال الثلاثاء وصل إلى 91 قتيلا.

وأصيب 2428 شخصا في الزلزال، الذي وقع بعد 17 يوما من زلزال عنيف أودى بحياة أكثر من ثمانية آلاف شخص، ودمر أو ألحق أضرارا بمئات الآلاف من المباني في نيبال.

وسافر مراسل لـ"رويترز" جوا في طائرة هليكوبتر عسكرية نيبالية على طول نهر تاماكوشي، الذي يمر بمحاذاة بلدة تشاريكوت بمنطقة دولاخا الجبلية، الأكثر تضررا من الزلزال الذي ضرب البلاد، الثلاثاء، وبلغت شدته 7.3 درجة، وأسفر عن مقتل قرابة مائة شخص.

وقال رئيس وزراء نيبال، سوشيل كويرالا، أثناء تفقده لمنطقة دولاخا، إن الانهيارات الأرضية القوية تجعل أعمال الإغاثة صعبة، مضيفا "لكننا مازلنا نقاتل".

ويخترق النهر الأراضي الوعرة بمنطقة الهيمالايا، حيث يتجاوز ارتفاع أعلى قمة سبعة آلاف متر.

فقدان طائرة أميركية

وتغطي الغابات الكثيفة المنطقة، مما يجعل من الصعب رؤية طائرة الهليكوبتر التابعة لمشاة البحرية الأميركية، من طراز هيوي، التي فقدت بعد أن سمع طاقمها يقول عبر اللاسلكي إن هناك مشكلة في الوقود.

وفي قرية كوشيخيت يستخدم فريق أميركي مدني طائرة بدون طيار، للبحث عن الطائرة المفقودة، التي كانت تحمل ستة من جنود المشاة البحرية الأميركية، وجنديين نيباليين.