أكدت الولايات المتحدة لزعماء أفغانستان الاثنين مواصلة دعمها لقوات الأمن الأفغانية عند مستوى مستهدف يبلغ ذروته 352 ألف فرد حتى عام 2017 على الاقل لتوفير الاستقرار مع انسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد.

وأعلن هذا وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر قبل محادثات تجرى في البيت الأبيض الثلاثاء من المتوقع أن يؤكد فيها الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني طلبه بإبطاء انسحاب القوات الأميركية.

وبعد يوم من المحادثات في المنتجع الرئاسي الأميركي في كامب ديفيد حاول كارتر ووزير الخارجية جون كيري والزعماء الأفغان جاهدين تفادي استباق محادثات البيت الأبيض التي من المتوقع أن يجيب فيها الرئيس باراك أوباما على طلب عبد الغني.

لكن في رد على سؤال خلال مؤتمر مشترك قال كيري "نعرف أن الرئيس أوباما يدرس بعناية هذا الطلب."

وألقى عبد الغني في وقت سابق الاثنين كلمة أمام الجنود وعائلات العسكريين الأمريكيين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وحاول أن يؤكد للأميركيين قيمة تضحيتهم بأرواحهم وأموالهم التي أنفقت في المعركة ضد القاعدة ومتطرفين آخرين خلال حرب أفغانستان الدائرة منذ أكثر 13 عاما.

وقال زكي في إشارة إلى أكثر من 2215 أميركيا قتلوا بالإضافة إلى 20 ألفا آخرين أصيبوا إن "كل واحد منكم ترك تاريخا وأفهم أيضا أن أفغانستان كرمكتكم."