دعا ناشطون نروجيون على الإنترنت، إلى تشكيل سلسلة بشرية حول المسجد الرئيسي في أوسلو، بعد أسبوع على نشاط مماثل لقي استجابة واسعة حول كنيس يهودي في العاصمة النروجية.

وقال الداعون إلى تشكيل "سلسلة التضامن" عبر موقع فيسبوك: "نحن مجموعة أشخاص تحرص، في مواجهة المخاوف المتزايدة والاستقطاب المتفاقم في المجتمع، على أن تبرز أننا لا نعتبر المسلمين خطرا وإنما ثروة".

وأضافوا: "نحن سعداء لأن المسلمين جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، ونشعر أن هذه الأقلية مهددة"، متحدثين عن هجمات أخيرة مدفوعة بكره الإسلام في فرنسا والسويد وحتى الولايات المتحدة.             

وظهر الاثنين، أعرب حوالى 400 شخص عن نيتهم المشاركة في تجمع سلمي، السبت المقبل، في الساعة 16:30 (15:30 ت غ) حول مسجد جماعة أهل السنة وسط أوسلو.

وتستند هذه المبادرة إلى نجاح سلسلة بشرية أولى السبت الماضي شكلها شباب مسلمون حول كنيس أوسلو اليهودي، تضامنا مع اليهود الذين تعرضوا للاستهداف قبل أسبوع في كوبنهاغن.

وشارك في التجمع الذي لقي اهتماما إعلاميا كبيرا حوالي 1300 شخص، ووجه خلاله المسلمون واليهود رسائل أخوة بين الديانتين.

وفي 15 فبراير قتل يهودي برصاص أطلق على كنيس كوبنهاغن. وكان المنفذ المفترض للهجوم، وهو عمر الحسين الدنماركي من أصول فلسطينية، قتل قبل ساعات شخصا آخر عندما أطلق النار على مركز ثقافي كان يستضيف نقاشا حول الإسلام وحرية التعبير.