أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الأوروبية، الأربعاء، مقترحا لخطة جديدة تهدف إلى جمع سجلات البيانات الشخصية لجميع الركاب المسافرين من وإلى أوروبا بهدف مكافحة الإرهاب، وفقا لصحيفة "غارديان".

وتهدف الخطة الجديدة، التي أثارت انتقادات، إلى جمع لائحة تتضمن 42 معلومة عن المسافرين قد تغطي فترة السنوات الخمس الأخيرة، وتتضمن رصد معلومات عن كل مسافر، بما في ذلك التفاصيل الخاصة ببطاقته البنكية، وعنوان المنزل وعادات الأكل مثل "الوجبات الحلال"، ليتم الاحتفاظ بها يقاعدة بيانات مركزية.

ويقول مدافعون عن الحريات المدنية في أوروبا إن الخطة تخالف أحكام المحكمة الأوروبية، وتعتبر بمثابة انتهاك شديد للخصوصية الشخصية.

وقال نائب رئيس لجنة الحريات المدنية في البرلمان الأوروبي، جان فيليب ألبرشت: "إن خطط اللجنة تمثل إهانة لمنتقدي البرلمان الأوروبي والمحكمة الأوروبية للعدالة الذين قالوا إن الاحتفاظ بالبيانات دون أي صلة لبعض المخاطر أو الشك غير مناسب".

يشار إلى أن البرلمان الأوروبي رفض التصديق على خطة مماثلة قبل نحو عامين، فيما قد تساهم "هجمات باريس" الأخيرة في دعم هذا التوجه.

وذكرت صحيفة غارديان أن وزراء الداخلية الأوروبيين يدعمون هذا التوجه لمكافحة الإرهاب وتعقب المقاتلين الأجانب، وستكون الخطة على جدول أعمال مناقشاتهم عندما يجتمع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في ريغا، الخميس.