حذر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الجمعة، من انهيار المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني، في حال وافق الكونغرس على مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على طهران.

وأعلن كل من أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، أنهما لا يؤيدان تبني فرض عقوبات جديدة على إيران "في هذه المرحلة".

وتجري الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا مفاوضات حول برنامج طهران النووي، وأمامها مهلة تنتهي في الأول من يوليو للتوصل الى اتفاق حول هذا الملف.

وطالب الرئيس الأميركي المشرعين الأميركيين بالتحلي بالصبر، وقال للصحفيين "لا توجد حجة جيدة لدينا لمحاولة تقويض المفاوضات إلى أن تنتهي.. على الكونغرس التحلي بالصبر".

وتزامنت تصريحات أوباما وكاميرون مع عقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لقاءات منفصلة مع نظيريه الأميركي، جون كيري، والفرنسي، لوران فابيوس، في باريس.

وعقدت هذه اللقاءات في العاصمة الفرنسية، بينما يجتمع المفاوضون المشاركون في التفاوض بشأن الملف النووي الإيراني من جهتهم في مدينة جنيف السويسرية.

وتطالب إيران برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، في حين تريد الدول الكبرى التأكد من عدم سعي طهران إلى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامجها المدني.