أبوظبي - سكاي نيوز عربية

فيما بقيت أيام معدودة على الاستفتاء على انفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة، يطالب الإنجليز بإبداء رأيهم بشأن هذا الاستفتاء الخطير على مستقبل بلادهم.

ورغم أن الاستفتاء يخص الاسكتلنديين وحدهم بشأن مصير "غلة طعام" بريطانيا، ذلك أن معظم المنتجات الزراعية البريطانية تأتي من اسكتلندا، فإن نحو 70 بالمائة من الإنجليز يرفضون الانفصال.

وكشف الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه صحيفة "صنداي إكسبرس" البريطانية، أن 20 بالمائة فقط من الإنجليز يؤيدون استقلال اسكتلندا، وأن 56 بالمائة منهم أكدوا على أحقية باقي سكان المملكة المتحدة في المشاركة في الاستفتاء، وهو الرأي الذي عارضه 44 بالمائة.

كما رفض 53 بالمائة من أفراد عينة الاستطلاع، البالغ عددها 1043 شخصاً، أن تحتفظ اسكتلندا بالجنيه الاسترليني عملة للدولة المستقلة، بينما أيد ذلك 26 بالمائة فقط.

يشار إلى أن الاستفتاء المنتظر على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة يشكل محطة تاريخية حاسمة، ليس فقط على الصعيد السياسي، وإنما بسبب التداعيات الاقتصادية المهمة التي ستنتج عنه.

كذلك قال 51 بالمائة من الإنجليز إنهم يرفضون تدخل ملكة بريطانيا في الجدل الدائر بشأن انفصال اسكتلندا، بينما أيد 29 بالمائة تدخل الملكة، وشددت الغالبية العظمى من أفراد العينة على أهمية بقاء إليزابيث الثانية ملكة لاسكتلندا، حتى بعد الانفصال.